تحافظ على التنوع اللغوي..طرح أول منصة ذكاء اصطناعي باللهجة الجزائرية

فضيلة-ن

كشفت شركة Fentech، الناشطة تحت اسم Tamatech بالجزائر، عن شراكة علمية الأولى من نوعها مع منصة الذكاء الاصطناعي Hadretna، المتمثل  في نموذج جديد يتيح للباحثين والمستخدمين الجزائريين الوصول إلى معلومات واتصالات بلغتهم المحلية أي جميع اللهجات الجزائرية على تنوعها.

قال ممثل  وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، أن اقتصاد المعرفة يرتكز على الكفاءة والاستقلالية في التوجيه، ولم يخف أن الوزارة تدعم جميع المبادرات في هذا المجال، وتحدث عن مؤسسات جزائرية تعمل على آخر التكنولوجيات، وذكر أنهم يطمحون ليكونوا منتجين للتكنولوجيا

فيما أكد المدير العلمي لشركة Fentech، الدكتور رؤوف بن دادة، أن هذا المشروع يعد خطوة مهمة من شانها تعزيز القدرات العلمية والتكنولوجية في الجزائر، مراهنا على حتمية استخدام الذكاء الاصطناعي بهدف ترقية وتحسين العديد من القطاعات الحيوية على غرار الطاقة والصناعة وما إلى غير ذلك.

كما ينتظر من هذه الشراكة أن تعمل بشكل كبير على تعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي في الجزائر عبر توفير نماذج لغوية متقدمة مدربة على بيانات ضخمة، وهذا من شانه أن يسمح بإنشاء حلول ذكاء اصطناعي توليدي جزائري (LLM) علما أنه يستخدم النموذج الجديد أحدث التقنيات لتقديم خدمات معلوماتية واتصالات دقيقة وفعالة باللهجات الجزائرية المختلفة.

في حين مسؤول في شركة Hadretna اعتبر بأن هذا التعاون يعكس التزام الشركة بتوفير حلول ذكية تلبي احتياجات السوق المحلية، ويرى أن المشروع يحتاج تدريب النموذج على كمية كبيرة من النصوص لتقديم محتوى يعكس اللهجات الجزائرية بدقة. وقال في سياق متصل أن الفريق يعمل بجد من أجل تحقيق هذا الهدف.

يعول كثيرا أن يساهم هذا النموذج في تحسين تجربة المستخدمين من خلال توفير محتوى دقيق ومتاح باللغة المحلية، مما يسهل الوصول إلى المعلومات والخدمات بشكل أفضل وأسرع. والجدير بالإشارة فإن الشركة تطرح حلولاً مبتكرة للطاقة، النقل، الرعاية الصحية، وغيرها من المجالات، بل وفوق ذلك تمتلك فرق عمل متميزة في الجزائر وخارجها.

بينما Hadretna Hadretna هي منصة ذكية تتيح للمستخدمين الوصول إلى معلومات دقيقة وموثوقة باللهجات الجزائرية. تسعى الشركة إلى توفير حلول مبتكرة تلبي احتياجات السوق المحلي وتعزز التواصل الفعال بين المستخدمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *