حفل توزيع جائزة بيير كاستيل الأفريقية 2024 بالجزائر

سميرة بوجلطي

 

 

تم تكريم 12 شابا من رواد الأعمال الأفارقة في الجزائر العاصمة، تثمينا لمشاريعهم المبتكرة و المؤثرة، على صعيد إحداث تحول في الزراعة والأغذية الزراعية في القارة السمراء.

نظم حفل توزيع جوائز بيير كاستيل 2024 لعموم أفريقيا في قاعة “Jardin d’Essais” بفندق سوفيتال بالجزائر العاصمة، وتم التركيز على ابتكارات رواد الأعمال الشباب الأفارقة في قطاعي الزراعة والأغذية الزراعية. والجدير بالإشارة، فإن صندوق بيير كاستيل  يعد الجهة المنظمة لهذا الحدث المرموق، وجاء التنسيق و العمل مع إفريقيا وكاستيل الجزائر، بحضور وفود من عدة دول إفريقية: بوركينا فاسو، الكاميرون، ساحل العاج، مدغشقر وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتواجدت وفود هذه الدول الخمس المشاركة في تنظيم جائزة بيير كاستيل في الجزائر العاصمة من 28 سبتمبر إلى 4 أكتوبر. ويذكر أن حفل توزيع الجوائز كان تتويجا لأسبوع ثري بالتبادلات مع المؤسسات المحلية، وعرف بالموازاة مع ذلك تنظيم ندوات وورش عمل تدريبية، علما أن  هذه الأنشطة ترمي بدورها إلى خلق أوجه تآزر لفائدة ريادة الأعمال الزراعية، وكذا تشجيع تبادل الخبرات بين المشاركين، وبالإضافة إلى إتاحة فرص لرواد الأعمال الشباب للتعاون في كل بلد.

يمثل إطار التدريب والتواصل المفتوح جسرا من الممكن أن يسمح بتوحيد مشاريع الفائزين وإدامة مبادراتهم من خلال تزويدهم بأدوات ملموسة وشراكات متينة، ضرورية لنجاحهم على المدى الطويل.

احتفال بالابتكار الزراعي

خلال هذا الحفل، حصل 12 من رواد الأعمال الزراعيين الشباب، الذين تم اختيارهم من بين أكثر من 1600 طلب، على جوائز قيمة بفضل مشاريعهم

 

المبتكرة. والفائزون لا يمثلون الجزائر فحسب، مع فضيل سعاد وتيزيري آيت ساي بل يمثلون أيضًا البلدان الإفريقية المشاركة التي تتميز بإبداعها وتأثيرها الاجتماعي والاقتصادي.

الفائزون بجائزة بيير كاستل لعام 2024: المشاريع التي تشكل المستقبل

سطع تألق الفائزون في نسخة 2024، بفضل ابتكارات مهمة ومتنوعة، تقديرا وعرفانا التزامهم بتحسين نوعية الحياة في مجتمعاتهم وبلدانهم. وعلما أنه كل من الفائزين الأوائل يتحصلون على منحة مالية  تقدر قيمتها بـ15000 يورو.

وإلى جانب ذلك يستفيدون، لمدة سنة كاملة، من برنامج رعاية وتدريب لكل فائز على حدى. بينما الفائزون بالمرتبة الثانية، فيتحصلون على تمويل قدره 10000 يورو، بالإضافة إلى دعم خاص لفائدتهم خلال برنامج تدريب شخصي كذلك.

وبخصوص الابتكارات الفائزة، نقدم عرضا مركزا على المشاريع الملهمة للفائزين من ستة بلدان مشاركة، والتي توضح كيف يمكن أن تكون ريادة الأعمال محركا للتغيير الإيجابي.

– الجزائر:

الفائز الأول: سعاد فضيل  (Food On Diet – FOD).

يركز المشروع المبتكر على تحويل و معالجة الفواكه والخضروات لإنتاج مشروبات فوار طبيعية غنية بالبروبيوتيك، بما في ذلك الكفير. وتهدف المبادرة إلى الترويج للمنتجات الصحية والمستدامة، وبالتالي المساهمة في إتباع نظام غذائي متوازن.

الفائز الثاني: تيزيري آيت ساي (Cactuvia).

شركة Cactuvia، متخصصة في تصنيع وتسويق منتجات العناية بالجسم المرتكزة على نبات الصبار من منطقة القبائل. وينتظر من هذا المشروع أن يعزز استغلال الموارد الطبيعية المحلية ويعد جزءا مهما من نهج الابتكار.

– بوركينا فاسو:

الفائز الأول: أميناتا واتارا – Dan Agro

يذكر أن أميناتا واتارا، رئيسة شركة Dan Agro، وهي شركة متخصصة في تصنيع الأغذية الزراعية في شعبة الفول السوداني.

ويعرض المشروع مجموعة تضم ما يقرب من خمسة عشر حلا يعتمد على الفول السوداني، ويرمي هذا البرنامج إلى مكافحة سوء التغذية مع المساهمة في التمكين الاجتماعي والاقتصادي للشباب والنساء في المناطق الريفية.

وتؤكد أميناتا على أهمية الابتكار في نهجها قائلة: “الفرق بيننا وبين المنافسين هو أن لدينا تنوعا في منتجاتنا تتمتع بالجودة ولديها صفات خاصة وقوام. »

الفائز الثاني: أنجي زونغرانا –  Eden Vitalité

وصيف، أنجي زونغرانا، هو المروج لشركة Eden Vitalité، وهي شركة تنتج مشروبات نباتية عطرية، بما في ذلك المنقوع ومشروب الميد.

ويستخدم مكونات مثل المورينغا،  واللويزة، والكركديه، وغيرها. ويقدم المشروع  الكيفية التي يمكن بها لهذه الجائزة أن تحول أعماله، مما يسمح له بتأمين المواد الخام وزيادة إنتاجه.

-الكاميرون:

الفائز الأول: نايومي دينامونا مبكام – Leelou Baby Food

أسست نعومي دينامونا مبكام شركة Leelou Baby Food، وهي شركة متخصصة في إنتاج  فواكه مجففة مطبوخة والعصيدة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 36 شهرًا، ويأتي التزام الشركة بالتغذية الصحية للأطفال، باستخدام المكونات المحلية والعضوية، وجعله يحصد الجائزة الأولى.

وتركز شركة Leelou Baby Food أيضا على التنمية الاستدامة ودمج المواد القابلة لإعادة التدوير ونهج الاقتصاد الدائري.

الفائز الثاني: إكولو ندومي أودري-  Acquaki

وتحصلت إيكولو ندومي أودري، على الجائزة الثانية عن مشروعها Acquaki المتخصص في إنتاج الأسماك وتجهيزها. وتتميز وحدة الإنتاج التابعة لها بتقنياتها المستدامة وابتكاراتها، حيث تعرض منتجات الأسماك الطازجة والمعالجة التي تلبي احتياجات السوق الكاميرونية.

– ساحل العاج:

الفائز الأول: جان كونان – Biosave-CI

وتتخصص شركته في تحويل قرون الكاكاو إلى سماد.

وبفضل هذا التميز، تحصل على منحة قدرها 15000 يورو بالإضافة إلى برنامج رعاية وتدريب لدعم تطوير مبادرتها.

الفائز الثاني: أليكس هارولد أساهوري – Assahoré & Ko

كما تم تكريم أليكس هارولد أساهوري، رئيس شركة Assahoré & Ko، على مشروعه المبتكر لإنتاج العسل وتعبئته في مدينة تقع بوسط ساحل العاج.

ويستفيد من مكافأة قدرها 10000 يورو، ورعاية، وبرنامج تدريب لمساعدته على تحقيق طموحاته في مجال ريادة الأعمال.

مدغشقر

الفائز الأول: Hanitriniaina Mamitiana Andrianina   – التعاونية Tanamasoandro

وفازت بالجائزة الأولى جمعية تاناماسواندرو التعاونية ممثلة بـ هانيترينياينا ماميتيانا أندريانينا عن مشروعها لإنتاج وتسويق الأرز سريع الذوبان المسمى “أرز قولو”. ويهدف هذا الأرز العضوي، الجاهز في خمس دقائق، إلى تلبية احتياجات المستهلكين المشغولين والمستعجلين مع ضمان الجودة.

الفائز الثاني: Tendry Ny Aina Solomampionona Source

– Bio Source Farm

 

أما الجائزة الثانية، وقيمتها 10.000 يورو، فقد فازت بها شركة Bio Source Farm ممثلة بـ Tendry Ny Aina solomampionona.

ويتضمن مشروعها المبتكر تربية ذباب الجندي الأسود لجمع النفايات العضوية وتحويلها إلى سماد، وبالتالي المساهمة في الاقتصاد الدائري. وسيستفيد أيضا من التدريب في مجال التكنولوجيا الحيوية لتحسين أساليب الإنتاج لديه.

جمهورية الكونغو الديمقراطية:

الفائز الأول: إيلي مبيكي–   La Fleur

تم إعلان إيلي مبيكي الفائز الأكبر في نسخة 2024 بفضل نشاطها في إنتاج التوابل الطبيعية من خلال مؤسسة La Fleur.

وحصلت على منحة قدرها 15000 يورو وستستفيد من برنامج التوجيه الذي يقدمه إيمانويل ميدارد، المدير العام لـ BRACONGO، بالإضافة إلى التدريب من معهد RDC Entreprise Développement.

ويهدف مشروعها إلى تحويل وترويج المنتجات المحلية، وبالتالي المساهمة في التنمية المستدامة للزراعة الكونغولية.

المركز الثاني: إريك كوبي – Beyagro

إريك كوبي، الفائز الثاني، يمثل شركة Beyagro. حصل على منحة قدرها 10000 يورو وسيتم دعمه أيضا من قبل RDC Entreprise Développement.

وركز مشروعه على زراعة الفلفل الحار ومعالجته، مما يضمن الحصول على منتجات عالية الجودة في متناول المستهلكين.

فرصة للمشاركة والإلهام

احتضن فندق السوفيتال حفلا مميزا، وشهد مساحة للحوار بين الجهات الفاعلة في القطاعين العام والخاص، بهدف تعزيز ريادة الأعمال الزراعية في أفريقيا.

وركزت المناقشات على أهمية مبادرات الابتكار والمسؤولية الاجتماعية للشركات في تعزيز الأنظمة الزراعية المستدامة.

وبهذه المناسبة، صرح السيد سيريل سيڨوندس، المدير العام لشركة كاستيل الجزائر: “يعد هذا الحدث نقطة انطلاق لرواد الأعمال الشباب، حيث يسلط الضوء على مشاريعهم التي تجسد مستقبل الزراعة في إفريقيا. نحن فخورون بدعم هؤلاء المبتكرين الذين يساعدون في تحويل مجتمعاتهم”.

وتعتبر جائزة بيير كاستيل، مبادرة رائدة لتشجيع المواهب الشابة الناشطة في القطاع الزراعي، وتحرص على تطوير مشاريع مستدامة ومحفزات للتغيير الإيجابي في بلدانهم.

والجدير بالاشارة فإن جائزة بيير كاستل، مبادرة يدعمها صندوق بيير كاستل، وتهدف إلى دعم رواد الأعمال الشباب في قطاعي الزراعة والأغذية الزراعية في أفريقيا، ويسلط الضوء على المشاريع المبتكرة والمستدامة، مما يساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول المشاركة.

صندوق بيير كاستل – العمل مع إفريقيا

رأى الصندوق النور نتيجة اللقاء بين بيير كاستيل و بيير دي غايتان نجيكام، وهما شخصيتان ملتزمتان لدعم مستقبل القارة الأفريقية. واستمرت منذ عام 2017، أنشطة الصندوق، علما أنها تنخرط ضمن هذه الرؤية،  وبالتحديد في قطاعي الزراعة والأغذية الزراعية، وهي قطاعات تلعب دورا أساسيا في تنمية البلدان الأفريقية.

ويتواجد الصندوق في 6 دول أفريقية هي: الجزائر وبوركينا فاسو والكاميرون وساحل العاج ومدغشقر وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ولتحقيق أهدافه وتجسيد مهمته، أنشأ صندوق بيير كاستيل، بمساعدة شركائه، أنظمة التمويل والتدريب والتوجيه  والتواصل التي تهدف إلى تحديد ودعم رواد الأعمال الشباب الواعدين والمساهمة في تطوير النظم الغذائية المستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *