خياطي للمنظار نيوز: هذه هي تفاصيل اللقاح الجزائري كورونا فاك

معلم مايا سارة

مع اعلان قرار الشروع في انتاج أول لقاح جزائري لفيروس كورونا ابتداء من يوم الغد تطرح التساؤلات حول ماهية هذا اللقاح و مدى فعاليته و هل سيسد باب الاحتياج الوطني لهذا العنصر الصيدلاني المهم؟
للاجابة على هاته الأسئلة تقربت المنظار نيوز من البروفيسور مصطفى خياطي رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة والبحث لتلسط الضوء أكثر

س1 : فيما يخص هذا اللقاح  الجزائري هل يمكننا التطرق لتفاصيل أكثر كالسعر ؟

ج1: فيما يخص الاسعار فاللقاح مجاني تقدمه الدولة لكل الجزائريين الذين يريدون أن يلقحو ،و هو المطلوب لحماية انفسهم و اهليهم حيث لاحظنا أن كل الدول اختارت هذا اللقاح كون النتائج بدأت في الظهور خاصة في تفادي الحالات الخطرة و الوفيات .
اما بالنسبة لسعر اللقاح عند خروجه من المصنع فسيكون في حوالي 5 دولار ، لكن بالنسبة للمواطنين فالحكومة ستتكفل بكل شيئ.
و بما أن اللقاح اليوم يتم تعميمه في الجزائر فسيكون السعر تقريباً 40% أقل منه في المستوى العالمي و الدولي ، لأن فيه جانب قد تم التكفل به محليا ، و لن يشترى كإنتاج آخر السلسلة و انما في وسط السلسلة

س2: بالنسبة لفعالية اللقاح هل سيثبت نجاعته مقابل قرائنه من اللقاحات الأخرى؟

ج2: كل الدراسات اثبتت ان الفعالية المحصل عليها بين 50%و 60%من الجرعة الأولى ، و لكن مع الجرعة الثانية و يمكن الجرعة الثالثة في بعض الحالات ، بالإمكان الرفع من نجاعته .

س3: هل هناك لقاح قريب من حيث التركيبة إلى كورونافاك؟

ج3: في الحقيقة هذا اللقاح أولا متحصل على الرخصة من منظمة الصحة العالمية ، و أيضا هو لقاح كلاسيكي يدخل في تعريف اللقاح بالنسبة للقاحات الجديدة التي نراها كفايزر و التي ٱنشأت على طراز جديد لم يستعمل أبداً قبل هذا اليوم ، حيث أنها نفس تركيبة لقاح سينوفاك الصيني .

س4: بالنسبة لوفرة اللقاح هل ستحقق في السوق الجزائرية؟

ج4: المفروض حسب تصريحات وزير الانتاج الصيدلاني ، هناك احتمال أن تنتج الجزائر 6 ملايين جرعة قبل بداية ديسمبر ، و الذي يسمح بتغطية الحاجيات مع الواردات التي تصلنا ، و لكن بحلول سنة 2028 بإمكان الانتاج ان يصل إلى 200 مليون جرعة سنويا .

س5:هل هذا يعني إمكانية أن تصبح الجزائر دولة مصدرة له ؟

ج5: ممكن أن تكون هناك امكانية لكن صعبة ، فمصر كذلك تبنت هذا المشروع و هي تتكلم عن “مليار” جرعة سنويا ، و هذا ما يفرض دور قوة المد و الاقناع بالنسبة للدول حتى يكون هناك تصدير .
و لازلنا حتى الآن ننتظر ماهية هذا اللقاح الذي خطف كل الأضواء كونه حديث العام و الخاص .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *