منظمة فاو :” أسعار الغذاء تواصل ارتفاعها وتتجاوز أعلى مستوى منذ عشر سنوات”

محمد يعقوب

كشفت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ” فاو” في تقرير صدر أمس الخميس 04 نوفمبر 2021 أن مؤشر الأسعار العالمية للأغذية قد قفز مجددًا إلى ذروة جديدة، مسجلاً أعلى مستوى له منذ عشر سنوات أي من شهر جويلية 2011.

وأكدت “الفاو” أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية بلغ 133.2 نقطة في أكتوبر، بزيادة بنسبة 3 في المائة (أو 3.9 نقطة) عن شهر سبتمبر مواصلاً ارتفاعه للشهر الثالث على التوالي.

في هذا السياق ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب في أكتوبر بنسبة 3.2 في المائة عن مستواها المسجل في الشهر السابق، وهذا توازيا مع ارتفاع الأسعار العالمية للقمح بنسبة 5 في المائة.

وارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 9.6 في المائة، مدفوعة بارتفاع أسعار زيوت النخيل وفول الصويا ودوار الشمس وبذور اللفت.

أما مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان فقد إرتفع ب 2.6 نقطة عن شهر سبتمبر بسبب ارتفاع الطلب العالمي على استيراد الزبدة ومسحوق الحليب الخالي من الدسم ومسحوق الحليب كامل الدسم.
من جهة اخرى كشفت المنظمة عن هبوط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 0.7 بالمائة ، كما هبط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 1.8 في المائة عمّا كان عليه في شهر سبتمبر مسجلًا أول تراجع له بعد تصاعده لستة أشهر متتالية.

محمد يعقوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *