اجتماع الحكومة..دراسة 10 مشاريع مراسيم تنفيذية لقطاعات وزارية

ترأس الوزير الأول، عبد العزيز جراد، يوم الثلاثاء، اجتماعًا للحكومة تناول بالدراسة عشرة (10) مشاريع مراسيم تنفيذية تخص قطاعات المالية، الطاقة، الثقافة، البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتجارة، حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول، هذا نصه الكامل:

“ترأس الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد، هذا الثلاثاء 11 ماي 2021، اجتماعا للحكومة، جرى بتقنية التحاضر المرئي عن بعد.

وطبقا لجدول الأعمال، درس أعضاء الحكومة عشرة (10) مشاريع مراسيم تنفيذية قدمها الوزراء المكلفون بالمالية، الطاقة، الثقافة، البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتجارة.
علاوة على ذلك، استمعت الحكومة إلى عرض (01) قدمه وزير السكن والعمران والمدينة.

استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير المالية حول مشروع مرسوم تنفيذي يحدّد شروط وكيفيات أخذ العينات وإجراء التحاليل والخبرات لدى الجمارك وكذا تسديد النفقات الـمتعلقة بها.

يأتي مشروع هذا الـمرسوم التنفيذي، المتخذ تطبيقا لأحكام قانون الجمارك، لتأطير إجراءات لجوء مصالح المديرية العامة للجمارك إلى: (1) أخذ العينات لاحتياجات الـمراقبة والتحقق، (2) والخبرة التقنية والعلمية في الجمارك.

كما يحدد كيفيات تسديد نفقات الخبرة أو التحليل، والتي يجب أن تطابق سلم النفقات والأتعاب المعمول بها في المجال المعني.

وتجدر الإشارة إلى أن اللجوء إلى هذه الإجراءات سيكون بمثابة أداة تساعد مصالح المديرية العامة للجمارك في اتخاذ القرار، أثناء عمليات التحقق من البضائع ومراقبتها.

وبعدها، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير الطاقة والمناجم يتعلق بمشروعي مرسومين تنفيذيين يحددان: (1) إجراءات الحصول على رخص إنجاز نظام النقل بواسطة الأنابيب، (2) إجراءات الحصول على رخص إنجاز هياكل نقل المنتجات البترولية بواسطة الأنابيب.

مقالات ذات صلة