الأمم المتحدة تتناول قضية الصحراء الغربية باعتبارها مسألة إنهاء الاستعمار

هدية عوادي

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقريره الجديد حول الصحراء الغربية، أن مجلس الأمن الدولي يتناول هذه القضية باعتبارها مسألة سلام وأمن. في المقابل، تتعامل اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة مع القضية من منظور إنهاء الاستعمار.
وأوضح تقرير غوتيريش أن لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) واللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة تتناولان قضية الصحراء الغربية كمسألة تتعلق بإنهاء الاستعمار. يأتي هذا التقرير عملاً بالقرار 78/85 الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 7 ديسمبر 2023 خلال دورتها الثامنة والسبعين.
وقد أكدت الجمعية العامة في قرارها 78/85 على كل قراراتها السابقة وقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن الصحراء الغربية، بما في ذلك قرار مجلس الأمن رقم 690 الصادر في 29 أبريل 1991، الذي أنشأ بموجبه بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو).
جددت الجمعية العامة تأكيد مسؤولية الأمم المتحدة تجاه شعب الصحراء الغربية، وطالبت اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة (لجنة الأربعة والعشرين) بمواصلة النظر في الحالة في الصحراء الغربية وتقديم تقرير عن ذلك للجمعية العامة في دورتها التاسعة والسبعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *