الإعلام والدعاية في الحملة الانتخابية…رهانات وتحديات

ماريا تيشات

تعتبر الحملة الانتخابية مرحلة حساسة في الجانب السياسي الذي يسبق موعد الانتخابات الرسمية حيث يتقدم المترشحون خلالها بعرض برامجهم و سياستهم على الناخبين،
كما يلعب الإعلام دورًا حيويًا في تشكيل الرأي العام خلال الانتخابات و يعد من أبرز الوسائل التي تؤثر على قرارات الناخبين واتجاهاتهم،
و أفاد المحلل السياسي موسى بودهان في هذا الشأن:”ان لوسائل الاعلام بمختلف انواعها و فئاتها
ادوار كثيرة في الدعاية الانتخابية و توجيه الناخبين وفي النتائج المتعلقة بالعمليات الانتخابيةو الاستفتائية”
،واضاف:” ان وسائل الاعلام لها تأثير كبير ليس فقط في الحملات الانتخابية بل في كل المراحل الحاسمة التي تعرفها اي دولة اي شعب واي مجتمع”

و رغم أهمية وسائل الاعلام و دورها في تشكيل الرأي العام الاان على الإعلاميين نساء منهم و رجال ابداء الرأي في إطار قانوني و أكد في هذا الصدد المحلل السياسي موسى بودهان :ان الدستور الجزائري لاسيما في المادة 54منه طبعا تحدث على أهمية الإعلام ودورها و ضوابطها و آليات التي تعمل بها طبعا لا أتحدث على الضوابط حتى لا يكون هناك انحراف أو توجيه سيئ بالنسبة لوسائل الاعلام مثلا عندما نقول الحق في نشر الاخبار و الأفكار و الصور و الاراء هذا الحق يجب أن يمارس في إطار القانوني”

كما تعتبر الدعاية الانتخابية هي طريقة أخرى لتأثير على الناخبين حيث تعتبر مجموعة من النشاطات والفعاليات التي يقوم بها المرشحون أو الأحزاب السياسية أو القوائم الانتخابية بهدف كسب تأييد الناخبين والترويج لبرامجهم الانتخابية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *