الجزائر: سلاح الغاز الجزائري يثير مخاوف فرنسا .

أمينة هيشور

 

توعدت الجزائر بإجراءات ضد فرنسا ردا على موقف باريس التي دعمت خطة المغرب للحكم في الصحراء الغربية، في أزمة دبلوماسية يرى خبراء أنها في بدايتها ولا يستبعد لجوء الجزائر إلى ” الانتقام الاقتصادي” ضمن هجومها المضاد مباشرة بعد إعلان لموقفها الجديد من نزاع الصحراء،

سحبت الجزائر سفيرها بأثر فوري من فرنسا و تعتبر هذه الخطوة الأولى وستليها خطوات احتجاجية أخرى ، وما حدث لم يكن متوقعا قبل بضعة أسابيع، وذلك بسبب زيارة كانت مبرمجة لرئيس الدولة الجزائري عبد المجيد تبون إلى فرنسا بعد  الانتخابات الرئاسية . لكن تم اللمح إلى أن هذه الزيارة قد لا تتمّ بسبب موقف ماكرون .

و تعد الجزائر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي في أفريقيا، تبيعه إلى فرنسا من خلال عقود طويلة الأجل ت، ومؤخرا  مع توتال للطاقة. وفي السنوات الأخيرة، شكل الغاز الجزائري 8٪ فقط من استهلاك الغاز”. ومن حيث الحجم، وفقا لوزارة الطاقة الفرنسية، كانت الجزائر مصدر ما يقرب من 12٪ من واردات فرنسا من الغاز الطبيعي في عام 2023.

ويعمل الاتحاد الأوروبي على تقليل مشترياته من منتجات الطاقة الروسية بعد غزو أوكرانيا، وتنويع إمداداته من كبار المنتجين. وتهدف هذه الاستراتيجية إلى الحد من الاعتماد على أي بائع مهيمن، بما في ذلك الجزائر، ، ويمكن للجزائر قد تتشدد في العقود المستقبلية أما الحالية فستسعى إلى احترام التزاماتها.

‎وقامت فرنسا ببادرة مهمة باتجاه الرباط بتأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب للصحراء الغربية معتبرة أنه “الأساس الوحيد” للتوصل إلى تسوية للنزاع المستمر منذ نحو خمسين عاما مع جبهة بوليساريو، وبعدما نددت الجزائر الداعمة للناشطين الصحراويين بالموقف الفرنسي منذ الأسبوع الماضي، أعلنت سحب سفيرها لدى الجمهورية الفرنسية بأثر فوري.
‎وكان المغرب الذي يعتبر مسألة الصحراء الغربية قضية وطنية، يترقب هذه الخطوة الفرنسية، في ظل الفتور الذي سيطر على العلاقات مع فرنسا في السنوات الأخيرة بعد سلسلة من الأزمات الدبلوماسية.
‎والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة يسيطر المغرب على 80% من مساحتها، لكن جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر تطالب باستفتاء لحق تقرير المصير فيها.
ويقول الاستاذ مسدور فارس ” سلاح الغاز يخيف فرنسا خاصة الدول الأوروبية التي تعاني من معاناة حادة من ازمة الغاز ”
و اضاف ” من حق الجزائر ان تستخدم سلاح الغاز لمواجهة العجرفة الفرنسية و كسر انفهم ”

من ناحية اخرى في فرنسا فهم ينظرون انه يمكن الاستغناء عن الغاز الجزائري من خلال زيادة وارداتها من البلدان الأخرى والاعتماد أكثر على الطاقات المتجددة. ومع ذلك، قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع التكاليف أو حتى التحديات اللوجستية على المدى القصير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *