بعد الاستجابة الواسعة التي حققتها الطبعة الأولى حملة “نتعاونوا شويا حومتنا تبقى نضيفة” تعود من جديد

سميرة بوجلطي

 

في مسعى المحافظة على البيئة لضمان التنمية المستدامة والتحول التدريجي نحو الإقتصاد الأخضر الذي تعمل عليه السلطات العمومية، هاهي مبادرة أبيض الجزائر تعود في نسختها الثانية بشعار نتعاونوا شوية حومتنا تبقى نظيفة، وهي مبادرة تبعث روح المواطنة لدى الفرد الجزائري وتشجيعه على العمل التطوعي الايجابي لتنظيف المحيط، وقد اندمجت مؤسسات اقتصادية كبرى في العملية وعيا منها لأهمية المحافظة على البيئة وما لها من انعكاسات على تحقيق اقتصاد اخضر يحافظ على ثروة الأجيال القادمة.

المبادرة نظمت تحت رعاية والي الجزائر وبمساهمة منتدى الاقتصاد المستدام، و تهدف هذه المبادرة إلى إحياء تقليد عريق في الجزائر، وهو تنظيف الحي مرة واحدة على الأقل في السنة.

بعد نجاح حملة تنظيف “أبيض الجزائر” الكبيرة في شهر أوت الفارط والتي مست 57 بلدية بالعاصمة من بينها الشواطئ والأحياء العريقة والكبيرة، منتدى الاقتصاد المستدام أطلق الطبعة الثانية للمبادرة والتي تركز هاته المرة على 14 بلدية تحتاج إلى تنظيف أكثر، هذه المناطق تم اختيارها بناءً على كمية النفايات التي تم جمعها في الحملة السابقة والتي بكميات هائلة.

هدف هذه الحملة هو مرافقة أعوان النظافة المدينة وتخفيف عليهم المسؤزلية الكبيرة التي على عاتقهم لتنظيف الأحياء، كما تهدف الحملة إلى المجتمع المدني على المشاركة في الحفاظ على نظافة مدينتهم.

“من يساهم في عملية التنظيف يصبح سفيراً للنظافة”

في الواقع، عندما تتطوع مجموعة من سكان الحي لتنظيفه، فإن ذلك يخلق تأثيراً مستداماً قوياً، الشخص الذي ينظف يصبح بمثابة سفير للنظافة في حيّه، ويسعى إلى فضح أي سلوك يضر بالمحيط أو الحي أو المدينة.

تقول إحدى المتطوعات: “في بنايتنا، معظم السكان يتمتعون بحسٍّ عالٍ بالمسؤولية المجتمعية، ولكن هناك قلة قليلة ترمي نفاياتها في كل مكان، مما يلوث حياتنا اليومية. لذلك، قررنا مع جيراني الاستفادة من هذه نهاية الأسبوع لنوجه لهم رسالة واضحة ونقول لهم: انظروا إلينا، نحن ننظف، ولا نقبل أن تستمرّوا في تلويث المكان.”

يشكر منظمو منتدى الاقتصاد المستدام ، ولاية الجزائر على الإمكانيات البشرية والمادية الهائلة التي تم تخصيصها لهذا الحدث، وكذلك جميع الشركاء الذين ساهموا في إنجاح هذه المبادرة.

ويقول المنظمون: “لقد اكتشفنا العمل الجبار للمؤسسات الاقتصادية العمومية لولاية الجزائر التي لا تتوقف عن الدعوة إلى ترشيد إنتاج النفايات وتحسين ممارسات المستخدمين.

كما أن وحدة الدراجات النارية التابعة لمكتب والي الجزائر، والتي تتولى مهمة التفتيش الحضري، تتمتع بمعرفة واسعة بالمناطق الخاصة وقد ساهمت في بناء شبكة دقيقة للآلية”.

أصبح هاشتاغ #الجزائر_نظيفة الأكثر والأكثر انتشارًا على وسائل التواصل الاجتماعي مما يدل على اهتمام كبير بالمبادرة والدور الذي تلعبه منصات التواصل الاجتماعي في نشر المعلومة والوعي الاجتماعي.

منتدى الاقتصاد المستدام هو مبادرة أطلقها محمد سكندر، ويضم شركات ومؤسسات مسؤولة تقوم بتنظيم ورشات ونشاطات منتظمة حول قضايا بيئية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *