بنغازي تحتضن مؤتمر الأمن القومي وعلاقته بالاقتصاد الوطني داخل الدول الإفريقية في سبتمبر 2024

سميرة بوجلطي

 

تحتضن مدينة بنغازي بشرق ليبيا مؤتمر الأمن القومي الإفريقي، أيام 16 و17 و18 سبتمبر المقبل، تحت شعار “مؤتمر الأمن القومي وعلاقته بالاقتصاد الوطني داخل الدول الإفريقية”. ينظم هذا الحدث مجموعة “ناقا” برعاية جهاز الأمن القومي الليبي ومجلس النواب الليبي، وبمشاركة عدة دول إفريقية مثل الجزائر، تونس، مصر، موريتانيا، جنوب إفريقيا، ساحل العاج، السنغال، ليبيا وغيرها.

يهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على نقاط قوة القارة الإفريقية واستعراض بعض الإحصائيات، بالإضافة إلى البحث عن حلول لمعالجة ظواهر الإرهاب والفقر والهجرة غير الشرعية، وتعزيز التنمية المستدامة والتكيف مع تغير المناخ. كما يسعى لتعزيز التعاون والتآزر بين الجهات الاقتصادية الفاعلة من خلال إبرام عقود واتفاقيات وشراكات بين الدول المشاركة.

وعلى الهامش صرح مدير المجموعة المنظمة للمؤتمر، الدكتور بلال النقاطي، لوسائل الإعلام الجزائرية عبر التحاضر عن بعد، أن المؤتمر سيشهد حضور رجال الأعمال والمستثمرين من مختلف البلدان الإفريقية والشركات الراغبة في الاستثمار في ليبيا وإفريقيا بشكل عام. كما سيشارك في المؤتمر خبراء ومحللون من مختلف الدول الإفريقية، أعضاء الاتحاد الإفريقي، السفراء والدبلوماسيون، قيادات المؤسسات الحكومية والخاصة، قيادات المجتمع المدني وإعلاميون.

وأكد الدكتور بلال النقاطي أن المؤتمر يهدف إلى فتح أسواق جديدة في ليبيا والدول الإفريقية، وتوسيع شبكة العلاقات الإفريقية والدولية مع المؤثرين في القارة السمراء، ومعرفة مستقبل الدول الإفريقية ومستوى تعاملها مع الظواهر المختلفة (البيئية والأمنية والاقتصادية)، وخططها لتحقيق مرتبة متقدمة في التنمية المستدامة.

على مدار يومين، سيشهد المؤتمر تنظيم العديد من الورشات التي تتناول مواضيع هامة مثل “الطاقة بين الأمن القومي الإفريقي والاقتصاد الوطني للدول الإفريقية وتأثير تغير المناخ على السلام الاجتماعي والتنمية المستدامة”، وورشة حول “الأمن الثقافي الإفريقي”، وورشة حول “الأمن الاقتصادي الإفريقي”، وورشة حول “الأمن الاجتماعي الإفريقي”. كما ستتناول الورشات مواضيع مثل “الطاقة بين التنمية المستدامة والأمن القومي”، و”تأثير تغير المناخ على الأمن القومي الإفريقي”، و”التحديات الأمنية والسياسية المشتركة بين الدول الإفريقية”.

يختتم المؤتمر بتقديم ملخص للمؤتمر وعرض المشاريع المقترحة للاتحاد الإفريقي، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون وترسيخ مفهوم شامل للأمن القومي والتعاون المشترك بين المؤسسات والدول الإفريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *