بولخراص يؤكد على دور الغاز في الإنتقال الطاقوي بمنطقة المتوسط

محمد يعقوب

شارك الرئيس المدير العام لمجمّع سونلغاز شاهر بولخراص، اليوم الجمعة في أشغال طاولة مستديرة تم تنظيمها من قبل المرصد المتوسطي للطاقة ، تناولت موضوع “دور الغاز في الانتقال الطاقوي بمنطقة البحر الأبيض المتوسط”.

و خلال الكلمة التي ألقاها شاهر عبر تقنية التحاضر عن بعد أكد بولخراص على أهمية الغاز الطبيعي كشكل من أشكال الطاقة في التنمية الإقتصادية، و تحسين ظروف المعيشة للبشرية جمعاء.

واعتبر ذات المسؤول الغاز الطبيعي موردا لا يمكن الاستغناء عنه في العديد من البلدان بما فيها الجزائر ، التي قال بأنها” تتمتع بإمكانيات قوية في مجال الطاقة “.

لكن في المقابل اكد الرئيس المدير العام لسونلغاز ان بلادنا “تدرك التحديات التي تشكلها الطاقة ، بجميع مكوناتها ، كعنصر أساسي لبناء منطقة تعاون حقيقية و مزدهرة بين دول ضفتي البحر الأبيض المتوسط في مجال الطاقة”.

و توقّف شاهر بولخراص، الذي تحدث بقبعتي الرئيس المدير العام لمجمّع سونلغاز، و نائب رئيس المرصد المتوسطي للطاقة، عند مخاوف خطر نقص الطاقة، و هو الخطر الذي قال بأنه ليس مشكلة الأجيال القادمة فحسب، بل مشكل الجيل الحالي، خاصة و أنّ مستوى الاستهلاك في منحى تصاعدي. وذلك نتيجة الطلب العالمي المتزايد على الطاقة المدفوع بديناميكية وتسارع الأسواق الناشئة ، لا سيما في آسيا.

في السياق، أشار المسؤول الأول في سونلغاز إلى الدور الذي تلعبه الجزائر كمورد تقليدي في تزويد الأسواق الأوروبية بالغاز الطبيعي ، وذلك ضمن استراتيجية طويلة المدى تهدف إلى تعزيز حصصها في أسواقها التقليدية ومضاعفة دخلها ، مع تلبية الطلب الوطني المتطور باستمرار.

واضاف بولخراص أن هذه  الإستراتيجية “تتميز بمرونة عرض الغاز الطبيعي بفضل تنوع طرق التصدير بين خطوط أنابيب الغاز والمحطات وأسطول السفن ، وكذا بفضل قربها من السوق الأوروبية. وكذا بفضل الخبرة وسمعة الجزائر كمورد موثوق.

و استعرض بولخراص  تجربة الجزائر التي استثمرت في البنية التحتية العملياتية ، في تنفيذ استراتيجية طموحة لتطوير الطاقات المتجددة ، والتي تقدم العديد من المزايا والفرص و التي تستعد الجزائر لوضعها في خدمة الشراكة الأوروبية المتوسطية من أجل طاقة مستدامة.

وأكد أن بلادنا في إطار “تمهيد الطريق” نحو شراكة إستراتيجية في خدمة انتقال الطاقة المستدامة في البحر الأبيض المتوسط، و​​هو الهدف الذي يجمع كل دول المنطقة لتعزيز قدراتها التقنية من خلال نقل الخبرة والمعرفة. يؤكد ذات المسؤول .

وفي هذا السياق قال بولخراص  بأن سونلغاز التي تملك مجمعا إنتاجيا يستخدم الغاز الطبيعي بشكل أساسي ، شرعت في تنفيذ برنامج طموح في مجال الانتقال الطاقوي إلى الطاقات المتجددة.

وفي الختام  أكد الرئيس المدير العام لسونلغاز أنّ الغاز الطبيعي والطاقات المتجددة معًا سيلعبان دورًا رئيسيًا في تحقيق مستقبل الطاقة المستدامة في الجزائر، وبالتالي ، في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

محمد يعقوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *