بولخراص يرافع من أجل ترقية التعاون الطاقوي في مؤتمر مجمعات الطاقة الإفريقية في السينغال

محمد يعقوب

 

إستعرض الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز شاهر بولخراص تجربة الجزائر وخبرتها في مجال الطاقة الكهربائية.
وأكد بولخراص لدى مشاركته في مؤتمر مجمّعات الطاقة الإقليمية الإفريقية بمدينة سالي السنغالية، اكد أن المهارة والتجربة والخبرة الجزائرية في قطاع الطّاقة وفرع الغاز، لم تعد بحاجة إلى الإثبات.
وأكد الرئيس المدير العام لسونلغاز في مداخلته: “نحن نؤمن إيمانًا راسخًا بالشراكة والتعاون بصيغة رابح-رابح، الذي يتمثل في خلق الثروة محليًا وتطوير المعرفة والمهارات الخاصة بالموارد البشرية للشركات الإفريقية للكهرباء”.
وشدد بولخراص على أهمية قطاع الطاقة في إفريقيا مشيرا إلى أن الإكتشافات الأخيرة للغاز في العديد من البلدان الإفريقية فرصة لتنمية القارة، وخلق فرص العمل وتمكين الأفارقة من الوصول إلى الطاقة.

وشدد بولخراص أن الغاز هو أنظف أنواع الطاقات الأحفورية، كما أنه الأكثر مرونة لمزج طاقوي غاز-طاقات متجددة.
و أكد الرئيس المدير العام خلال كلمته أن “مجمّعات الطاقة الإفريقية، هي فرص حقيقية لتحسين مناخ الاستثمار، وتحسين موثوقية النظام الكهربائي وتحسين أمن الإمداد وتقليل الحاجة إلى استثمار رأس المال، لتلبية احتياجات مخططات التوسع وأكثر من ذلك بكثير”.

وأضاف في الوقت نفسه أن “هذه تظاهرة مجمعات الطاقة الإفريقية حدث ذو أهمية قصوى، حيث أن قطاع الطاقة على المستوى الوطني والإقليمي والقاري يمرّ بتغيرات عميقة، من حيث أمن الإمداد، مصادر الطاقة المختلفة، بروز الطاقات المتجددة، حماية البيئة وغيرها”.

وشدد بولخراص على ضرورة زيادة تعزيز التّعاون والتضامن بين الشركات الإفريقية، من خلال تسهيل نقل التكنولوجيا، المهارات والتعاون المتبادل عند الضرورة”.
وتجدر الإشارة إلى أن مؤتمر مجمّعات الطاقة الإقليمية الإفريقية، ينعقد منذ 25 نوفمبر 2005، بتنسيق جمعية شركات الكهرباء الافريقية، من خلال إعلان التعاون الموقع في لوساكا بزامبيا.

محمد يعقوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *