جامعة الجزائر -2- تحتفي بأسبوع اللغة الإيطالية في الجزائر

كوثر خليدة

في إطار الإحتفال بأسبوع اللغة الإيطالية في العالم، نظمت سفارة إيطاليا بالجزائر والمركز الثقافي الإيطالي بالتعاون مع جامعة الجزائر 2 أبو القاسم سعد الله، صبيحة اليوم الأربعاء، احتفالية بهذه المناسبة.

وذلك بحضور المستشار الأول لسفارة إيطاليا، ومديرة المركز الثقافي الإيطالي في الجزائر وكذا اطارات جامعة الجزائر 2، وممثلي أقسام اللغة الإيطالية في جامعتي البليدة 2 ، وعنابة.
وتأتي هذه الإحتفالية في اطار التبادل الثقافي والعلمي بين البلدين.

افتتحت فعاليات الإفتتاحية بكلمة مدير الجامعة، السعيد بومعيزة الذي ثمن هذه الفعالية التي تجسد التعاون الموجود بين جامعة الجزائر 2 والجامعات الإيطالية في مجال التكوين والمجال الثقافي.
معربا أن هذا التعاون بين الجزائر وايطاليا يعكس علاقة الصداقة الوطيدة التي تجمع بين البلدين، والتي أشاد بها مؤخرا رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون.
كما أثنى في كلمته على الدور الذي لعبته إيطاليا في مساعدة الجزائر في حرب التحرير.
في نهاية كلمته دعا المدير الطلبة للاهتمام باللغة الإيطالية التي تعد لغة مشاعر وفن وحب واحساس.

ومن جهة أخرى تطرق المستشار الأول لسفارة إيطاليا بالجزائر أنطونيو بوليتي، للتبادل بين الجامعات الجزائرية والإيطالية، مثمنا هذه الشراكة التي تجمع بين عدة جامعات إيطالية وجزائرية وكذا المستوى الجامعات.
كما كشف عن سعيهم لتعزيز هذه الشراكة مستقبلا، مثمنا مستوى العلاقات القوية بين البلدين سواء إقتصاديا وثقافيا.

وفي تصريحها لقناة المنظار نيوز حدثتنا مديرة المركز الثقافي الايطالي في الجزائر انطونيا قراندي عن كل نشاطات المعهد، في مختلف الجوانب، فعلى غرار تدريس اللغة الايطالية، أصبح المعهد قبلة للأساتذة والطلبة، ويضم عدة نشاطات كالمسرحيات والمحاضرات والندوات،
وبخصوص الاستراتيجية المستقبلية للمعهد تضيف قراندي أن المعهد سيعمد مستقبلا لتدريس اللغة الإيطالية في مختلف التخصصات، كالجانب القانوني، والجانب العلمي.
كما تطرقت في حديثها إلى برنامج المعهد الذي بعثت من جديد نشاطاته ومشاريعه المستقبيلة بعد عامين من الركود جراء تفشي وباء كورونا.

وقد عرفت الإحتفالية محاضرات حول دانتي واللغة الإيطالية، والذي يعد أب الأدب الإيطالي، قدمت من طرف أساتذة من جامعات الجزائر 2 والبليدة 2، وعنابة.
وشهدت الفترة المسائية عرض مسرحية حول الكوميديا الإلاهية من طرف طلبة جامعة الجزائر 2 وبليدة 2.
ومن بين المحاضرات التي عرفتها الاحتفالية محاضرة الأستاذ عبدالله معسوم، والتي تدور حول اشكالية المرأة في مؤلفات دانتي، وكيفية تصور دانتي لهذه الإشكاليات وكيفية معالجتها، سواء من جانب كل أنواع العنف الممارس ضد المرأة، أو الخيانة، وكذا دور المرأة في الأسرة والمجتمع، وإشكالية الحب في العصور الوسطى.
معتبرا أن رسالة دانتي هي رسالة آنية وعصرية باقية إلى اليوم، حيث تم معالجة المواضيع التي تطرق لها دانتي في لوحات رسم وكذا في مقاطع موسيقية، وحتى في الشعر الحديث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *