جزائرية-سويدية – الاستثمارات المسؤولة ونماذج الأعمال المستدامة: هل هي ضمانات للتطوير والتنافسية؟

سميرة بوجلطي

 

-نظمت اليوم دائرة العمل والتفكير من أجل الشركة (CARE)، بالجزائر العاصمة، وبالتعاون مع سفارة السويد في الجزائر، جلسة صباحية تحت عنوان » حوارات جزائرية-سويدية – الاستثمارات المسؤولة ونماذج الأعمال المستدامة: هل هي ضمانات للتطوير والتنافسية؟ « . ويهدف هذا الحدث إلى تعزيز التبادل بين مختلف الفاعلين الجزائريين والسويديين، بهدف بناء شبكة واسعة من الشراكات القوية والدائمة.
هذه الطبعة كانت مناسبة أيضا لتسليط الضوء على الالتزام المشترك بين الجزائر والسويد اتجاه الاستثمارات المسؤولة وتعزيز نماذج وممارسات الأعمال المستدامة. وقد شهدت الجلسة مشاركة أسماء بارزة منهم السيدة هند بن ميلود، رئيسة CARE، و سعادة السفيرالسيد بيورن هاڤمارك ، سفير السويد في الجزائر، و سعادة السفيرة السيدة سيسيليا إيكهولم، سفيرة السويد المسؤولة عن تعزيز التجارة والاستثمارات المستدامة. كما حضر اللقاء أيضاً فاعلون اقتصاديون رئيسيون وخبراء وأخصائيون في الاقتصاد.
وفي كلمته الافتتاحية، سلط سعادة السفيرالسيد بيورن هاڤمارك الضوء على أهمية دائرة الأعمال الجزائرية-السويدية (CAAS)، مؤكداً أن CAAS تعمل حاليا على تكثيف طموحاتها وأنشطتها، خاصة وان المسؤولية الاجتماعية للشركات تشكل ركيزة أساسية لهذا التعاون بين الشركات السويدية والسفارة. كما قدم هذا اللقاء، الذي نظم بالتعاون مع CARE، العديد من الآفاق ومصادر الإلهام لالتزامنا اتجاه التنمية المستدامة. «
من جهتها أكدت سعادة السفيرة السيدة سيسيليا إيكهولم أن » الالتزامات المتعلقة بالمناخ والممارسات التجارية المسؤولة تمنح الشركات ميزة تنافسية، سواء على المدى القصير أو الطويل، مضيفة ” أنا سعيدة جداً بتبادل الأفكار مع الفاعلين الجزائريين حول الجهود والأهداف المشتركة لبلدينا .«
كما ناقشت الجلسة، التي أدارتها السيدة آمال بونشاك، الاستشارية في الاستراتيجية وعضوة في CARE، والسيد فؤاد بغلي، المدير العام لشركة أسترا زينيكا في الجزائر، والسيد سمير تومي، المدير العام لشركة Team Consulting ومؤلف، التحديات المشتركة كالتنظيم وجذب المواهب وتبني الممارسات المستدامة. كما تم التأكيد على آفاق الاستثمار والاندماج في سلسلة القيمة العالمية المركزة على التنمية المستدامة، ممهدة الطريق للتعاون المستقبلي.
أما بالنسبة للدكتور فؤاد بغلي، المدير العام لشركة أسترا زينيكا في الجزائر،» فإن التنمية المستدامة تشكل جزءاً لا يتجزأ من هويتنا وتلهم كل ما نقوم به، من المختبر إلى المريض « ، مضيفا» نعمل بالشراكة مع جميع أصحاب المصلحة لدينا ونتحرك لبناء مستقبل أكثر استدامة مع مواجهة التحديات الكبرى الحالية .«

هذا واختتم اللقاء بتوصيات و مبادرات مشتركة لريادة الأعمال المستدامة والمسؤولة، فضلاً عن الدعوة لمواصلة التعاون بين الفاعلين الاقتصاديين الجزائريين و السويديين. كما وضعت هذه الجلسة الصباحية أسس تعاون ثنائي ناجح، من أجل ارساء مبادرات مشتركة تهدف لتحقيق ريادة الأعمال المستدامة وتبرز الممارسات التجارية المسؤولة في كل من الجزائر والسويد.

حول كير (CARE):
تعد الدائرة الجزائرية للعمل والتفكير حول الشركة، المعروفة باسم CARE، منتدى فكري وعملي تأسس في عام 2001 من رغبة أعضائه في التطرق إلى القضايا المحيطة بالشركة وبيئتها. ومن منطلق اعتقادنا بأن التطور الاقتصادي وتحسين نوعية الحياة في الجزائر مرتبطان ارتباطًا وثيقًا بتطور الشركات، نعمل كمركز تفكير نشط وملتزم.
مهمة تركز على التنمية المستدامة
تتمثل مهمتنا الاساسية في المساهمة بشكل ملموس في تحسين الظروف من أجل تطور ونمو اقتصادي واجتماعي مستدام في الجزائر. نحقق ذلك من خلال تحفيز التفكير، وتعزيز التواصل، ودعم أي مبادرة اقتصادية إيجابية. في CARE، نجمع بين التحليل العميق، والحوار البناء، والعمل المستهدف لإلقاء الضوء وإلهام التغييرات الضرورية في المشهد الاقتصادي والاجتماعي الجزائري.
قيم متجذرة في الأخلاق والابتكار
يقع التزامنا بحرية القيام بالأعمال وتعزيز المبادرة الخاصة في صميم فلسفتنا. نقدر ونروج لرؤية الشركة المواطنة، المسؤولة اجتماعيًا على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. الأخلاق في ممارسة الأعمال هي أولويتنا القصوى، وهي التي توجه كل تحركاتنا. نؤمن بقوة، أن الإنسان هو مركز إنتاج الثروات، ونلتزم بتعزيز وتحميل الكفاءات الفردية والجماعية المسؤولية. تتغذى رحلتنا نحو التميز المستدام من الإبداع والابتكار والفعالية والكفاءة وتبني منهجية صارمة في الجودة.
رؤية للجزائر المستقبلية
نحن مدفوعون بالاعتقاد بأن الجزائر تمتلك إمكانيات كبيرة لتحقيق تطور اقتصادي واجتماعي مهم. تسعى CARE لمشاركة رؤية يتحقق فيها هذا الإمكان من خلال اقتصاد حديث، مفتوح ومدمج مع بيئاته الإقليمية والدولية. كما نعمل على تعزيز وتطوير القطاع الخاص، بما في ذلك دمج القطاع غير رسمي، ومن أجل دولة قوية، تنظيمية محكمة اقتصادية واجتماعية. وعليه تعتمد استراتيجيتنا على حوار وشراكة عمومية – خاصة مسؤولة، ونقدّر تطوير وترويج الكفاءات، بما في ذلك تلك الموجودة في المهجر.
مجالات نشاطنا وتنظيمها
تلتزم CARE بمجموعة متنوعة من الأنشطة لتحقيق أهدافها. نقوم بإعداد ونشر الدراسات والتأملات، و نسهر على اعداد المرافعات في المجالات التي تندرج في صميم مهمتنا، وتشارك بنشاط في النقاش العام من خلال تنظيم اللقاءات والمناظرات. نلعب دورًا نشطًا في الحوار الاقتصادي والاجتماعي الذي تبادر به السلطات العمومية وغيرها من الأطراف المعنية، ونندمج ونشارك في شبكات إقليمية ودولية لتعزيز التبادل حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة. تأسست منظمتنا على نموذج جمعية جزائرية غير ربحية، وتوجه بمبادئ محددة في نظامها الأساسي، وتتألف من أعضاء المكتب التنفيذي والأعضاء النشطين.
نلتزم في CARE، بتعزيز تطور الشركة وريادة الأعمال في الجزائر، وتشجيع التفكير والعمل لخدمة النمو الاقتصادي والتشغيل، وتحفيز الابتكار والإبداع في الشركات الجزائرية، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية والبيئية للشركات. تشهد لقاءات وندوات وورش عملنا وبرامج تدريبنا لأعضائنا وأصحاب المصلحة في القطاع الخاص في الجزائر على هذا الالتزام، تمامًا كما تفعل دراستنا و تحاليلنا حول القضايا الاقتصادية والاجتماعية في الجزائر التي تهدف إلى إعلام أعضائنا وصناع القرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *