صالون الانتاج المشترك العربي يحقق انجازا غير مسبوق في معرض الإنتاج العالمي ميبكوم بمدينة كان الفرنسية .
سميرة بوجلطي
انطلق صالون الانتاج المشترك العربي نحو العالمية، حيث اختتم الصالون فعالياته في مجال الاستثمار الإعلامي والمحتوى الترفيهي كالأفلام و المسلسلات.
وقد حقق الهدف المرجو بنجاح منقطع النظير، حيث سلط الضوء علي تعزيز الاستثمار في المحتوى من و إلى منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا والتي تضم 22 دولة ناطقة باللغة العربية، ليؤسس جسراً قوياً بين أسواق التداول التجاري لحقوق المحتوى في المنطقة العربية والعالم.
وقد أشادت جهات رسميه رئيسيه مثل هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية (SBA) بدور الصالون وذلك من خلال دعم الرئيس التنفيذي محمد الحارث ، والذي اعلن بدوره عن اطلاق منتدى الإعلام السعودي (SMF)
ومعرض FOMEX المزمع عقدهما في فبراير ٢٠٢٥ .
تميز اليوم الافتتاحي بساعه مخصصة لصالون الانتاج المشترك للتواصل مع الجمهور..
وكان جدار العرض المبهر، بعرض 7 أمتار، أحد ابرز معالم الصالون، حيث عرض ملصقات لأفضل و اضخم المنتجين من العالم العربي.
ومن المبادرات المهمة أيضا هو كتيّب دليل الإنتاج المشترك، الذي تم توزيعه ولاقي طلباً كبيرا من جهات إعلامية اجنبية.
قدم الدليل رؤي واسعة حول عادات و نسب المشاهدة، وفرص الاستثمار في البرامج و المسلسلات، والتحديات الإقليمية، وإرشادات الرقابة ، وغيرها من معلومات قيمة، ليكون بمثابة كنز للمستثمرين الجدد.
شهد الصالون تفاعلا نشطاً من اكثر من 60 مشاركاً من حملات التسويق والتوسع التجاري، وشاركت فيه مجموعه من اكبر شركات الانتاج العربية ومنصات البث من منطقة الشرق الأوسط مثل شركة الصبّاح اللبنانية،
و المتحدة للخدمات الإعلامية المصرية، و
MBC studios السعودية، واستوديوهات دبي ومدينة الشارقة للإعلام من دولة الإمارات، وغيرها.
استمرت النشاطات على مدار الايام الثلاثة الأولى من معرض ميبكوم حيث تم إجراء أكثر من خمسمائة اجتماعاً، بجانب جهود التوفيق بين المستثمرين يومياً.
تمثل هذه المبادرة الاهتمام المتبادل بين معرض ميبكوم والعالم العربي، مما يسلّط الضوء علي صناعة المحتوي المزدهرة في المنطقة وسط تراجعِ ملحوظ في المحتوى الغربي.
وقد تمت الإشارة الي الزيادة الكبيرة في إقبال الشركات العربية والأجنحة الفردية، ومنصات تبادل المعرفة، وتحقيق ارتفاع بنسبة 50% في مشاركة كيانات المحتوى العربية في هذا المعرض مقارنةً بالعام الماضي.
أعرب المشاركون العرب عن رضاهم الكبير، حيث آثارت التصريحات الفورية حماسهم وتم الاحتفاء بأبرز الإنجازات مثل:
* احتفال شركة الصبّاح سيدارز آرت بذكري تأسيسها السبعين.
الاعلانات الاستراتيجية من هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية حول فعالياتها القادمة في الرياض.
تعاون دبي ميديا مع جوائز الإيمي العالمية.
إعلان مدينة الشارقة للإعلام عن استوديوهاتها الجديدة.
المشاركة الاولي لشركات الإنتاج المصرية.
العرض المميز من مؤسسة الإعلام القطرية لأهم اعمالهم التاريخية.
ولإثراء تجربة المشاركين، قدم الصالون جلسة حصرية حول تحقيق الدخل باستخدام الذكاء الصناعي، مع اجراء تجارب مجانيه للمنتجين والمنصات العربية، وذلك بتنظيم من الشركة البولندية Adspective, مما يعكس التزام الصالون بتقديم قيمة مضافة لشركائه.
واعربت هبه كريم، مؤسسة صالون الانتاج المشترك عن سعادتها بقولها : ” ان نجاح اول صالون انتاج عربي مشترك في هذا المعرض العالمي يضع البنيه الاولي لنجاحات اكبر، ويبرز مسار النمو المتسارع لسوق المحتوي في منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا.
وقالت: نحن نركز علي المحتوي كفرصة قيمة للاستثمار التجاري ونقدم مساحة من الرؤية الواضحة لكل من يعمل في هذا المجال.
نتوقع إبرام العديد من الصفقات خلال الأسابيع القادمة لطالما ركزنا علي المحتوي كأداة استثمارية نشطة ومحققة للأهداف.
وبين أيدينا الان وأكثر من اي وقت مضي من الأدوات المناسبة لقياس وتحليل العائد علي الاستثمار من أصول المحتوي المرئي…
نحن شركة عربية رائدة يديرها ناطقون باللغة العربية، ولدينا بيانات تاريخيّة حول طبيعة الاستثمارات والصفقات في منطقتنا ، بالإضافة الي بيانات اداء تأتينا من شركائنا في التحليلات العالمية.
هذا الي جانب شبكة من أهم وأكبر الجهات الفاعلة في صناعة المحتوى مما يفتح آفاقاً جديدةً للتبادل الثقافي ويبرز الدور الفاعل للمحتوى الإعلامي العربي في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا عالميا.