المرأة معادلة قوية في العملية الانتخابية،،،أي سيناريوهات لاستقطاب صوتها؟

ماريا تيشات

في العقدين الأخيرين، بات من الواضح أن النساء يشكلن جزءًا حيويًا في العملية الانتخابية، حيث أثبتن قدرتهن على التأثير في نتائج الانتخابات وصياغة السياسات العامة.
حيث اصبحت تعتبر المرأة قوة محورية في العملية الانتخابية و تمثل نصف المجتمع وتعكس اهتمامات وتطلعات شريحة واسعة من الناخبين. لذا، فإن فهم كيفية استقطاب صوت المرأة بشكل فعال يمكن أن يحدث تأثيراً كبيراً على نتائج الانتخابات وسياسات الحكومات المستقبلية ،و افاد المحلل السياسي موسى بودهان في هذا الموضوع: “خاطب الناس بما يفهمون”
“اعتقد ان المرأة تفهم المرأة اكثر من الرجل فالأمر يتعلق بطبيعة الخطاب المستخدم و نوع البرنامج المراد شرحه لناخبات و الناخبين”
كما أوضح أيضا :”في الحقيقة رغم ما قلته الان أن المرأة تفهم المرأة هذا ليس بقاعدة عامة حيث لكل قاعدة استثناء و قد نجد نساء يفهمن رجال في الخطاب و البرامج اكثر من فهمهن لبعضهن ربما في هذا المجال”
و اخيرا
تعد المرأة قوة محورية في العملية الانتخابية، ويتطلب استقطاب صوتها وتعزيز مشاركتها استراتيجيات متعددة الأبعاد تشمل التمكين، تحسين التمثيل، ومواجهة العوائق الثقافية. من خلال تنفيذ هذه السيناريوهات، يمكن تحقيق مشاركة أكثر فعالية للنساء في السياسة، مما يسهم في تعزيز الديمقراطية وتحقيق سياسات أكثر شمولاً وفاعلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *