كتابٌ عن الانجازات الفنية للملحن الأذربيجاني رؤوف حاجييف في الجزائر
سميرة بوجلطي

يُقدّم الكتاب معلوماتٍ مُفصّلة عن أنشطة الملحن رؤوف حاجييف في الجزائر، ففي عام 1971، ترأس مجموعةً ثقافيةً في الجزائر بتوجيهٍ من وزارة الثقافة في ايام الاتحاد السوفيتي .
وظلّ رؤوف حاجييف ملحنًا مُبتكرًا في تاريخ الموسيقى الأذربيجانية، وقد ساهم بشكلٍ وثيق في التربية الموسيقية للشباب الجزائري وتأسيس مدرسةٍ موسيقيةٍ وطنية.
ويعمل هؤلاء الموسيقيون الآن مُدرّسين في المعهد الوطني للموسيقى الجزائري وفي مدرسة الموسيقى التي افتُتحت حديثًا في مدينة بودواو في الجزائر.
يشير الكتاب الى ان رؤوف حاجييف خلال اقامته في الجزائر ، بالإضافة إلى أنشطته التربوية، درس التاريخ الثقافي لهذا البلد بعمقٍ، فهو يجمع ويُدوّن التراث العريق للجزائريين، ذوي المكانة الخاصة في المشرق الإسلامي، من خلال نماذج من التراث الشعبي، مُستلهمًا من لحظاتهم الموسيقية وخصائصهم اللحنية والإيقاعية. ألّف الملحن عددًا من الأعمال الموسيقية الآلية مستوحاة من ألحان غنائية جزائرية.
كما يشير ايضا إلى أن رؤوف حاجييف هو مؤلف أول باليه للمسرح الوطني الجزائري للموسيقى. وقد أُلِّف هذا الباليه، المسمى “ثلاث ثورات”، بأمر من وزارة الثقافة الجزائرية. ويتمحور موضوعه الرئيسي حول الشعب الجزائري المتحرر من العبودية، والذي ينطلق نحو حياة جديدة. واستلهامًا من النجاح الكبير الذي حققه هذا الباليه، ألّف الملحن أيضًا عملين آخرين بعنوان “الشعلة” و”الحرية” يتناولان الموضوع نفسه.
تخرجت الأستاذ المساعدة ،السيدة سيفينج رضاييفا، من كلية التاريخ والنظرية في أكاديمية باكو للموسيقى باسم عزير حاجي بيلي عام 1982.
النشاط التربوي:
شغلت منصب أستاذ مساعد في قسم “تاريخ الموسيقى” في أكاديمية باكو للموسيقى باسم عزير حاجي بيلي
بين عامي 1991 و1998، عملت مُدَرِّسة في مدرسة بلبل الثانوية المتخصصة للموسيقى
وبين عامي 1998 و2006، عملت في مدرسة “ياماها” للموسيقى في مدينة أنقرة ، تركيا
بين عامي 2010 و2016، كانت أحد مؤلفي مشروع ” لنحب الموسيقى في أوشايهافا” في الكويت، ودرّست نظرية وتاريخ الموسيقى في إطار هذا المشروع
حفلات أوركسترا أذربيجان السيمفونية الحكومية بمناسبة الذكرى الخامسة والتسعين لوفاة الملحن الاذربيجاني قارا قاراييف،
وفي عام 2014، نظّمت حفل “أمسية موسيقية كويتية أذربيجانية”.
النشاط العلمي:
في عام 2005 ، ناقشت أطروحتها حول ثلاثية فاسيف أديجوزالوف: ” كاراباغ شيكيستسي “، “تشاناقالا”، ” قم كارفاني” (التقاليد والحداثة في تفسير النوع الفني)، وحصلت على درجة دكتوراه في تاريخ الفن.
تشارك بانتظام في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية، نُشر لها أكثر من 3٠ مقالاً علمياً وتحليلياً في مختلف المكتبات والصحف المحلية والأجنبية باللغات الأذربيجانية والروسية والتركية والعربية.