8000 متعامل اقتصادي حينوا سجلاتهم التجارية

كوثر خليدة

أعلن المدير العام للتجارة الخارجية بوزارة التجارة بوشلاغم خالد، عن تسجيل 8000 متعامل اقتصادي قاموا بتحيين السجل التجاري الخاص بهم.

خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، صرح بوشلاغم، أنه سيتم الغاء السجل التجاري بصفة آلية، لكل من لا يقوم بعملية تحيين السجلات التجارية لغاية تاريخ 31 ديسمبر.

كاشفا أن نسبة الصادرات خارج قطاع المحروقات فاقت 12% من نسبة الصادرات الإجمالية.

كما أعلن المدير العام للتجارة الخارجيةُ عن تقدم الصادرات خارج قطاع المحروقات، حيث تم تصدير أكثر من 3 مليار دولار في السنة الجارية.
مؤكدا أن وزارة التجارة تراهن على المتعاملين الاقتصاديين لتنويع الاقتصاد وكذا الولوج إلى السوق الإفريقية.

وبخصوص أهم المنتوجات المصدرة خارج المحروقات يقول بوشلاغن ، أنها تتمثل في الأسمدة المعدنية والكيميائية الآزوتية التي عرفت زيادة بـ 70%، الحديد والصلب الذي سجل تصدير ما قيمته 600 مليون دولار، مواد كيميائية غير عضوية، مصنوعات معدنية وبعض المنتوجات الفلاحية والغذائية.

كما دعا المتعاملين الاقتصاديين للانخراط في المنصة الرقمية للمنتوجات الجزائرية Algerian exporters ط، والتي تعتبر منصة عالمية للتعريف بالمنتوج الجزائري.
وكذا التقدم إلى مديريات التجارة للتعرف على الخارطة الوطنية للإنتاج الوطني.

أما عن عجز الميزان التجاري أوضح بوشلاغم: “الميزان التجاري سجل انخفاضا حيث بلغ أقل من مليار دولار في آخر 8 أشهر، نحن نعمل على سياسة على المدى المتوسط من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني، كما نعمل مع وزارة الفلاحة من أجل عقلنة عملية الاستيراد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *