وزير التجارة يعرض مشروع قانون المناطق الحرة في البرلمان

عرض وزير التجارة و ترقية الصادرات، كمال رزيق، اليوم الاثنين، مشروع القانون المحدد للقواعد العامة المطبقة على المناطق الحرة على أعضاء لجنة الشؤون الاقتصادية و التنمية و الصناعة و التخطيط لدى المجلس الشعبي الوطني.
و خلال الاجتماع، أعلن السيد رزيق أمام اعضاء اللجنة عن إنشاء، في اطار تطبيق مشروع القانون، مناطق حرة تجارية و مؤسسة تكلف بتسيير هذه المناطق تدعى “الشركة الجزائرية للمناطق الحرة” و لجنة وطنية للمناطق الحرة التجارية لدى الوزير المكلف بالتجارة.

و حسب الوزير، فإن هذا النص القانوني، الذي يتكون من 5 فصول، يتضمن إعفاء النشاطات التي تمارس في المناطق الحرة من جميع الحقوق والضرائب والرسوم والاقتطاعات ذات الطابع الجبائي وشبه الجبائي والجمركي باستثناء الحقوق والرسوم المتعلقة بالمركبات والسيارات السياحية و باستثناء الرسوم المتعلقة بالمركبات والسيارات المتصلة بالاستغلال و المساهمات والاشتراكات في نظام الضمان الاجتماعي الجزائري.

و أبرز أن مشروع القانون يهدف إلى تحديد القواعد العامة المطبقة على المناطق الحرة قصد تعزيز الاستثمار والإنتاج وتحفيز وتنويع الاقتصاد الوطني وبالتالي ترقية الصادرات وتخفيض فاتورة الاستيراد.

ويستهدف كذلك معالجة إشكالية محاربة التهريب من خلال تطوير التجارة الخارجية من خلال إنشاء مناطق حرة مع البلدان الأفريقية المجاورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *