وزير الصناعة يدشن رسميا مصنع سامسونغ لتصنيع أجهزة التلفزيون بسطيف:

سميرة بوجلطي

 

أشرف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون، اليوم، رسميا على تدشين مصنع سامسونغ لإنتاج أجهزة التلفزيون بالمنطقة الصناعية بولاية سطيف، ما يمثل خطوة كبيرة لتعزيز القطاع الصناعي في الجزائر. وجمع هذا الحدث أعضاء عن الحكومة وعن شركة سامسونغ،  وكذا شريكها المحلي SINOVA وجمع من الشركاء الاستراتيجيين وأعضاء من السلطات المحلية.

ويهدف هذا الحدث إلى التركيز على الخبرة التكنولوجية لشركة سامسونغ الكترونيكس Samsung Electronics والتعاون المثمر مع SINOVA، كما يمثل التزامًا قويًا للرؤية الخاصة بالتنويع الإقتصادي الجزائري، كما يسلط الضوء أيضًا على أهمية الإنتاج الوطني في عصر التحول الاقتصادي.

ويغطي المصنع مساحة إجمالية تبلغ 75000 متر مربع، تم تخصيص مساحة 10000 متر مربع لوحدة انتاج التلفزيون. وتمثل هذه المنشآت الصناعية استثمارًا كبيرًا لشركة SINOVA في الجزائر، مما يدل على ثقة كلا الشريكين في إمكانات النمو في السوق الجزائرية. وقد تم تخصيص هذه المنشأة الحديثة لإنتاج أجهزة تلفزيون عالية الجودة، تلبي المعايير العالمية في مجال التكنولوجيا والابتكار.

 

سامسونغ-سينوفا: شراكة استراتيجية

تمثل الشراكة الإستراتيجية بين سامسونغ وشركة SINOVA، وهي شركة محلية ديناميكية تأسست في 26 ماي 2021، متخصصة في تصنيع وتسويق الأجهزة الكهرومنزلية والإلكترونيات، تحالفًا كبيرًا في هذا القطاع. وقد شهد عام 2023 الانطلاق الفعلي للمصنع الذي يضم فريق عمل مكون من 1000 موظف، كما ينقسم مجمع الإنتاج إلى ثلاث وحدات رئيسية هي: الثلاجات والتلفزيونات والغسالات، ويضم أيضا وحدتين لحقن البلاستيك والبوليسترين). كما تحوز كل وحدة عمل على نسبة إدماج خاصة بها ، مما يعكس الالتزام بالجودة والكفاءة. وتحوز الغسالات على نسبة إدماج تصل إلى 40%، والثلاجات من 60 إلى 70%، أما أجهزة التلفزيون من 15 إلى 20%، ومكيفات الهواء فتصل إلى معدل إدماج يترواح من 30 إلى 40%.

وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني السيد علي عون شدد في كلمته الافتتاحية، على الأهمية الاستراتيجية لهذا المصنع للتنمية الاقتصادية للجزائر،قائلا: “إن افتتاح مصنع إنتاج أجهزة التلفاز التابع لشركة سامسونغ يدل على الالتزام المستمر للحكومة نحو النهوض بالصناعة الوطنية. كما أنه يعزز مكانتنا على الساحة الدولية كوجهة استثمارية جذابة”.

هذا وسيلعب مصنع سطيف دورا حاسما في خلق فرص عمل محلية والمساهمة في النمو الاقتصادي للمنطقة. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يعمل على تحفيز النظام البيئي الصناعي من خلال تعزيز تنمية المهارات التقنية وتشجيع التعاون مع الشركاء المحليين.

 

من جانبه، أعرب مدير مكتب سامسونغ للإلكترونيات في الجزائر ، السيد هونجون جونغ، عن ارتياحه لتشييد المصنع بنجاح، قائلا: “إنه لمن دواعي الفخر أن نحتفل اليوم بتدشين مصنع الإنتاج الخاص بشركتنا مع الشريك المحلي SINOVA في سطيف، وهو ما يعد معلما هاما في تاريخنا في الجزائر.

وأضاف: “نرحب باستراتيجية الحكومة الجزائرية التي تركز على التنمية الصناعية، مشددا على أن الجزائر تمتلك القدرات اللازمة لإنشاء نسيج صناعي قوي، مع التذكير بالتزام سامسونغ بنقل التكنولوجيا المتطورة لتعزيز الإنتاج المحلي من المنتجات عالية الجودة”. هذا وتتجاوز الشراكة مع SINOVA مجرد توفير المنتجات فقط، حيث تشمل الدعم المتواصل من خلال التدريب ونقل المعرفة للشركاء الجزائريين. كما تساهم سامسونغ في توسيع سوق العمل من خلال الاستثمار لخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، مع الالتزام بتكوين اليد العاملة المؤهلة في الجزائر لدعم تطلعات الجزائر في المجال الصناعي.

من جانبه، أكد مدير شركة SINOVA، السيد جميل بليلطة: “إن هذا التعاون الواعد بين سامسونغ وشركة SINOVA يعكس تضافر الخبرة والابتكار، وبالتالي فتح آفاق جديدة في صناعة الأجهزة المنزلية والإلكترونية. ومن خلال توحيد الجهود، نهدف إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة للسوق الجزائرية والمساهمة في التنمية المستدامة للصناعة المحلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *