امضاء تعليمة وزارية مشتركة لتوظيف حاملي شهادة الدكتوراه

كوثر خليدة

تم مساء أمس الأربعاء إمضاء تعليمة وزارية مشتركة في مقر وزارة التعليم العالي بالجزائر العاصمة، وأشرف على حفل التوقيع كل من وزير التعليم العالي السيد عبدالباقي بن زيان ووزير العمل والتشغيل والضمان والاجتماعي عبدالرحمان لحفاية، والمدير العام للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري بلقاسم بوشمال، وذلك بحضور إطارات من الوزارتين.
وتهدف هذه التعليمه لتوظيف حاملي شهادة
الدكتوراه في المؤسسات الاقتصادية والإدارات العمومية، وكذا مساعدة الجامعة الجزائرية على تحقيق رهاناتها وتحدياتها الحاضرة والمستقبلية، خاصة فيما يتعلق بمخرجاتها وتفاعلها على المحيط الاقتصادي والاجتماعي والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.

وخلال الكلمة التي ألقاها وزير التعليم العالي أكد أن هذا اللقاء يعد “ثمرة جهد وعمل مشترك وتنسيق ما بين القطاعات المختلفة ليبرز أوجه التكامل الحكومي في تبني خطوات عملية لدراسة التكفل بتشغيلية فئة حاملي شهادة الدكتوراه”.
وأوضح الوزيز أن هذا العمل المشترك بين عدة قطاعات يعكس الأساليب الجديدة التي اعتمدتها الحوكمة في إدارة الشأن العام وقضايا المواطنين.
كما أن هذه التعليمة جاءت بعد عدة جلسات عمل قام بها فوج عمل قطاعي مشترك على مستوى الوزارة لدراسة التكفل بتشغيلية شريحة حاملي شهادة الدكتوراه من خلال اشراك الدوائر الوزارية المعنية، من بينها الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، الطاقة، الصناعة، العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي وكذا الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالمؤسسات المصغرة، الى جانب المديرية العامة للوظيفة العمومية والاصلاح الاداري”.
وأبرز الوزير في كلمته أن استحداث هذا الفضاء شكل “اطارا لتقديم مقترحات بخصوص وضع آليات وإجراءات قانونية جديدة من أجل توسيع منافذ تشغيلية حاملي شهادة الدكتوراه والبحث عن صيغ وآفاق جديدة لتوظيفهم وادماجهم في سوق العمل”.
وفي ذات السياق صرح بن زيان أن قطاعه سعى لتوفير مناصب عمل على مستوى المؤسسات الجامعية من خلال تخصيص 1655 منصب للتوظيف الخارجي للالتحاق برتبة أستاذ مساعد صنف “ب” وكذا تخصيص أزيد من 400 منصب للالتحاق برتبة استاذ مساعد استشفائي صنف “ب”.
وبخصوص تطبيق هذه التعليمة أوضح الوزير أن ذلك سيتم مباشرة بعد توقيعها، من خلال تزويد الإدارات والمؤسسات العمومية والمؤسسات الاقتصادية العمومية والخاصة بكفاءات عالية التكوين والمهارات في عديد الميادين والتخصصات العلمية والتكنولوجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *