الدخول المدرسي: هذه أبرز توجيهات الأساتذة لإنجاح الموسم الدراسي

كوثر خليدة

وفي اليوم الأول للدخول المدرسي للموسم الجديد 2021/2022، كان لنا هذا الحوار مع الأستاذة “منصوري” من مدرسة النجاح الخاصة الواقعة ببلدية “العاشور” غرب الجزائر العاصمة، حول التلاميذ الذين يلتحقون بمقاعد الدراسة لأول مرة وكيفية التعامل معهم، وكذا أهم النصائح والتوجيهات للمعلمين والأولياء

س- كيف يتم تحضير التلاميذ والتعامل معهم لاستقبال أول سنة لهم بالمدرسة ؟
ج- بداية على المعلم أن يعمل على كسب ثقة التلميذ، ويساعده على تخطي الخوف والخجل، من خلال مساعدتهم على التأقلم في الجو العام للدراسة ومعاملتهم معاملة حسنة، وأيضا مكافأة التلاميذ الذين يحسنون التصرف ويبلون حسنا، وتعد مرحلة تهيئة التلاميذ وتحضيرهم نفسيا المرحلة الأولى، وهي أكثر أهمية من التدريس نفسه، ويتمثل دور الأستاذ هنا في خلق جو عائلي في القسم بين التلاميذ عن طريق غرس الحب بينهم وتعليمهم مساعدة بعضهم البعض، كي لا يكونوا أنانيين، وذلك من خلال تبادل الأدوات المدرسية والمشاركة في نشاطات جماعية، لكي يقبل التلميذ على مدرسته صباحا وكله فرح ونشاط، وبطبيعة الحال يحرص المعلم على معاملة التلاميذ معاملة جيدة وكذا عدم التفريق بينهم ، ويتجنب احراجهم قدر الإمكان.

س- ما هي الصعوبات والعراقيل التي تواجهكم في التعامل مع التلاميذ الذين يلتحقون بمقاعد الدراسة لأول مرة ؟
ج- بعد اجبارية المرحلة التحضيرية أصبح التعامل مع التلاميذ في السنة الأولى أكثر سهولة، وفي حال وجد تفاوت في استيعاب التلاميذ يقوم المعلم بالتركيز على التلاميذ الأقل استيعابا أو فهما، أو الذين لم يسبق لهم الالتحاق بمقاعد الدراسة لكسب ثقتهم حتى يتمكنوا. من اللحاق بالمجموعة.

س- هناك تفاوت بين مستوى استيعاب التلاميذ، خاصة أن منهم من لم يلتحق من قبل بالأقسام التحضيرية أو الروضة أو المدارس القرآنية… كيف تتعاملون مع ذلك ؟
ج- الدخول المدرسي مختلف بين الماضي والحاضر، ففي الماضي كان التلميذ عبارة عن صفحة بيضاء، حيث يجد صعوبة كبيرة في التخلي عن عائلته والالتحاق بصفوف الدراسة، والجلوس مدة طويلة دون حركة، أما الآن فالتلميذ أصبح مهيأ نفسيا و أكثر إدراكا لما هو مقبل عليه، لذا لا توجد صعوبة في التعامل مع تلاميذ التحضيري الذين سبق لهم الاندماج.

س- يتميز الأطفال الصغار بكثرة الحركة والشغب، وعدم مقدرتهم على الجلوس طويلا دون حركة، ما هي الطريقة المثلة لشد انتباه التلاميذ واعتيادهم على الجلوس في مقاعد الدراسة لوقت طويل ؟
ج- يجب تفهم التلاميذ والصبر عليهم حتى يتأقلموا على الأمر شيئا فشيئا، ولكسر الملل يلجأ المعلم للقيام ببعض النشاطات اليدوية والرسم والتربية البدنية والتربية الايقاعية.

س- ما هي نصيحتكم للأولياء ؟
ج- للأولياء دور مهم جدا يسهل على المعلم الكثير من العناء، لذا يجب عليهم تحبيب الأستاذ لأبنائهم، دعوتهم للانتباه جيدا داخل القسم وعدم اثارة الشغب والاستماع لكلام الأستاذ والالتزام به، وكذا يجب أن يتجتبوا التطرق لمشاكل الأستاذ أو نقده أمامهم.

س- كلمة ختامية تودون توجيهها؟
ج- ختاما أشكر موقع المنظار نيوز على هذه الإلتفاتة الطيبة لتلاميذ مدرستنا الذين أتمنى لهم ولجميع التلاميذ عاما دراسيا مكللا بالنجاح والتوفيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *