افتتاح الموسم الثقافي باطلاق النسخة الأولى من المسابقة الوطنية للروبوتات

كوثر خليدة

افتتحت صبيحة اليوم السبت 9 أكتوبر، تظاهرة المؤسسات الثقافية الناشئة بقصر الثقافة “مفدي زكريا” بالجزائر العاصمة، تحت رعاية وزارة الثقافة الفنون والوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة.

وقد افتتح الموسم الثقافي الجديد باطلاق النسخة الأولى من المسابقة الوطنية للروبوتات، التي نظمتها تكمولوجي باسم “League Of Robotics”.
وتجمع هذه المسابقة، التي تعد الأولى من نوعها في الجزائر، عدة متسابقين موهوبين في هذا المجال، قدموا من مختلف أنحاء الوطن.
وتشمل المسابقة كل القطاعات والتخصصات والأعمار، ويقدر عدد المتسابقين ب150 متسابقا، يشكلون 26 فريقا مكونا من 3 إلى 5 أشخاص، يتنافسون على جوائز مالية تتراوح بين عشرة و خمسة ملايين، حسب تصريح ياسر غزالي مكلف بالاستراتيجية والتطوير، لموقع المنظار نيوز.
ويضيف ذات المتحدث أن المسابقة تسعى إلى تعزيز التقنيات الجديدة وتعميم العلوم التقنية وتقديم فرص متنوعة للطلاب والخريجين الشباب لتفجير طاقاتهم واظهار قدراتهم.
ويتعين على المشاركين تصميم روبوتين، روبوت مستقل والآخر يتم التحكم فيه عن بعد، واللعبة عبارة عن رحلة تمثل خريطة الجزائر، مقسمة إلى مرحلتين، وتمتد من تمنراست إلى الجزائر العاصمة، يتعين على المشتركين في المرحلة الأولى جمع المعادن المختلفة ووضعها في المصانع المعنية، وذلك باستخدام الروبوت الذي يتم التحكم فيه عن بعد، فيما تهدف المرحلة الثانية لتجاوز مختلف العقبات الطبيعية ومعاينة بعض المواقع السياحية بالروبوت المستقل.

وعرفت فعاليات النشاط الأول للموسم الثقافي الجديد حضور كل من الأمين العام بوزارة الثقافة والفنون زهير بلالو، ومسؤول تنظيم التظاهرة ياسر غزالي، والسيد مستشار وزير المنتدب للمؤسسات الناشئة واقتصاد المعرفة، وكذا مدير عام الصندوق الوطني للمؤسسات الناشئه أحمد حفتاري، ورئيس التجمع الجزائري للناشطين في الرقميات، البشير تاج الدين.
بالاضافة إلى عدة اطارات في وزارتي الثقافة والمؤسسات الناشئة، والشركاء الفاعلين في راعية هذه تظاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *