وزارة الصناعة الصيدلانية تؤكد وفرة أدوية داء السكري

محمد يعقوب

طمأنت وزارة الصناعة الصيدلانية كل المرضى بداء السكري بوفرة كل الأدوية، واعلمتهم بالاتاحة المستمرة للمواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية الضرورية للتّكفل بهذا الداء.

وحسب بيان للوزارة فقد عقدت مصالح وزارة الصناعة الصيدلانية سلسلة من الاجتماعات و المحادثات مع مخابر التزويد بالأنسولين بغية تحسين التنسيق و التفاوض، نتج عن هذه الاجتماعات انخفاض بنسبة 20% في سعر الأنسولين المستورد.

وكشف البيان عن “إستلام أزيد من200 ألف وحدة في 9 نوفمبر 2021، تم توزيع نصفها وجاري تحرير النصف الآخر”. مشيرا إلى أنه سيتم إستلام 250 ألف أخرى إستلامها خلال الأسابيع القادمة.

وأكدت الوزارة في بيانها أنه وبعد سنوات من الندرة المتكررة والضبط الغير المدروس الذي منح الصدارة للواردات على حساب الإنتاج الوطني، أنشأت وزارة الصناعة الصيدلانية، وفقًا لصلاحياتها، منصة رقمية، ما يسمح بتحسب أفضل لإشكالية توريد المواد الأولية .

وإستدركت الوزارة بالقول “إلاّ أنّ هذه المنصّة غير عملياتية بخصوص الأدوية الإستشفائية، حيث لم يلتزم الطرف المعني بالتبليغ الاجباري عن مخزونه من أجل توقّع النقص المحتمل في الأدوية الأساسية، لاسيما الموجّهة لعلاج الأورام”.

ليضيف البيان أنه و” بعد القيام بإصلاحات تشريعية و تنظمية هيكلية قابلة للمعارضة، فإنّ وزارة الصناعة الصيدلانية تتابع تنفيذ خطّة عملها في هدوء وضمن جوّ تشاوري مع جميع الأطراف الحريصةعلى الصّحة العامة و احترام المؤسسات والمصلحة الوطنية”.

محمد يعقوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *