وزارة الصناعة الصيدلانية تؤكد وفرة ادوية براسيتامول و إينوكسابرين، و الأنسولين

محمد يعقوب

تدارس وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد وضعية سوق الدواء ووفرة الأدوية رفقة النقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص وعلى رأسها مسعود بلعمبري رئيس النقابة.

وحسب بيان للوزارة فقد مكّن اللقاء من الوقوف على مدى إتاحة بعض المواد الصيدلانية التي تعرف ندرة أو ضغطا أو صعوبات في التموين، منها الأنسولين السريعة، اينوكسابرين، البراسيتامول.

وأكد البيان أنه فيما يتعلّق بالأنسولين السريعة سيتم طرح 000 450 وحدة في السوق خلال شهر نوفمبر و 000 357 وحدة خلال شهر ديسمبر المقبل من أجل ضمان إتاحة وتموين مستمر.

وأضاف انه بخصوص اينوكسابرين ” أعلن الوزير عن برنامج تسليم جديد موجّه إلى سوق المدينة 088 734 2 علبة، مشيرا إلى أن إنتاج الجزائر لمضادات التّخثر سيرتفع أيضا بفضل إطلاق خط إنتاج من طرف مصنّع وطني آخر و تزويد السوق الوطنية بــ 000 000 1 علبة بحلول شهر ديسمبر.

وفيما يخص البراسيتامول قال البيان أنه “تم طرح 362 256 9 علبة في السوق خلال الفترة الممتدة من 23
سبتمبر إلى 11 نوفمبر 2021”.

و خلال اللقاء أعلن وزير الصناعة الصيدلانية عن مضاعفة الإنتاج الوطني للباراسيتامول استجابة للطلب الوطني الكبير الذي يرجع إلى جائحة كورونا.

من جهتها جدّدت النقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص التزامها لوزارة الصناعة الصيدلانية، في إطار التشاور والتعاون، وأعادت تأكيد موقفها المسؤول فيما يتعلّق بالتكفّل بإتاحة المواد الصيدلانية من أجل التصدي لكل أشكال المضاربة والتضليل التي تزيد من تعقيد مشكل الندرة.

محمد يعقوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *