عرقاب يكشف عن خارطة طريق الحكومة لترقية الإستثمار المنجمي

محمد يعقوب

شدد  وزير الطاقة والمناجم،السيد محمد عرقا على اهمية القطاع المنجمي وضرورة تطويره للمساهمة في النهوض بالاقتصاد الوطني رغم توفر قدرات منجمية هامة التي تزخر بها بلادنا.

واشار الوزير على هامش فعاليات اليوم الاعلامي للترويج وترقية الاستثمار المنجمي الى ان الاستثمار المنجمي يمر اساسا من خلال تحسين مناخ الاستثمار لتحسين المقاولاتية والاستثمار الذي يعمل عليه البرنامج الذي سطرته الحكومة طبقا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية.

وأضاف الوزير أن تطوير مناجم جديدة يمر عبر اعطاء اهمية خاصة وبالغة لمرحلة الاستكشاف التي تتطلب استثمارات وتوفير امكانيات معتبرة، مشيرا إلى أن الدفع بالشركات الجزائرية العامة منها والخاصة في مجال الاستكشاف بصفة خاصة والنشاطات المنجمية بصفة عامة وكذا جذب الاستثمارات المباشرة الاجنبية يشكل ركيزة لتطوير المجال.

كما عبر الوزير عن أهمية تطوير الشراكة بجميع اشكالها وخاصة الشراكة العمومية الخاصة والأجنبية، لضمان التمويل المالي لنشاطته ونقل التكنولوجيا.

وأعرب الوزير عن ضرورة المراجعة المعمقة لقانون المناجم الحالي بحيث يجب ان يكون الاطار التشريع والتنظيمي جذابا ومتكيفا مع التدابير الجديدة التي تهدف الى ترقية الاستثمار وتنويع الاقتصاد الوطني خارج المحروقات.

وأضاف عرقاب في هذا السياق  أنه:” تم وضع خطة عمل خاصة بقطاع المناجم وتشمل نقاط عديدة اهمها اصلاح الاطار التشريعي والتنظيمي وتوفير المعلومات والبيانات الاساسية وكذا تكثيف برامج البحث المنجمي لاكتشاف موارد معدنية جديدة”.

كما كشف عن السعي لزيادة الإنتاجية وتنويع المنتجات المنجمية على غرار مشاريع تحويل الفوسفات، استغلال الزنك والرصاص وتطوير مكمن الحديد بغار جبيلات بهدف تزويد صناعة الحديد والصلب الوطنية.

محمد يعقوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *