شراكة جزائرية- إيطاليا في مجال تصنيع تجهيزات الطاقات المتجددة

محمد يعقوب

أمضت المؤسسة الوطنية للصناعات الإلكترونية ENIE و المؤسسة الإيطالية “فايمر إيطاليا” إتفاقية شراكة لإنشاء شركة مختلطة ” فايمر الجزائر”.

وحسب بيان لوزارة الصناعة فإن الشركة الجزائرية- الإيطالية ستكون متخصصة في تصنيع مخزنات الطاقة، وحدات التحويل للمحطات الشمسية ولواحق الـمراقبة لصناعة الطاقة الكهروضوئية الشمسية، التي تمثل أكثر من 20% من مكونات مـحطات الطاقة الشمسية ومحطات شحن السيارات الكهربائية.

وتم توقيع اتفاق المساهمين من طرف الرئيس المدير العام لمؤسسة ENIE و ممثل الشركة الإيطالية بالجزائر بحضور وزير الصناعة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، خلال زيارة العمل التي قادتهم إلى ولاية سيدي بلعباس.

وللتذكير  فقد تمت المصادقة على هذه الشراكة من طرف مجلس المساهمة الدولة في دورته الأخيرة.

وعلى هامش حفل التوقيع أوضح  زغدار بأن هذه الشراكة تهدف لتطوير الإدماج المحلي خلال السنوات الأولى لتتجاوز 50% في السنة الخامسة من النشاط وسيساهم هذا المشروع بصفة فعالة في برنامج الحكومة للانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة.

وأشار الوزير إلى قرارات اجتماع مجلس الوزراء في 21 نوفمبر2021، التي أسدى فيها رئيس الجمهورية، تعليمات لتعميم استعمال الطاقة الشمسية في بعض مؤسسات ومرافق الدولة، خاصة قطاعي الصحة والتربية، مع إلزام كل بلديات الوطن، باستعمال هذه الطاقة النظيفة في الإنارة العمومية، بما فيها الطرقات السريعة والمناطق الجبلية.

محمد يعقوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *