إنتاج مجمع صيدال سيصل إلى 200 مليون جرعة “كورونا فاك” سنويا

هاجر ريم

صرح مدير الضبط بوزارة الصناعة الصيدلانية بشير علواش، خلال حلوله ضيفا على الإذاعة الوطنية اليوم : “الأن مجمع “صيدال” سيعمل على إنتاج 320 ألف جرعة يوميا بمناوبة واحدة فقط، ما يعني 8 ملايين جرعة شهريا و 95 مليون سنويا”.

وكشف، أن عملية إنتاج لقاح سينوفاك المضاد لكورونا في الجزائر تحت مسمى “كورونا فاك” يعود لتلبية حاجيات السوق الوطنية المقدرة بنحو 65 مليون جرعة، مضيفا أنه في حال الانتقال إلى مناوبتين يمكن الوصول إلى إنتاج 200 مليون جرعة سنويا، وأضاف ذات المتحدث : “لكن لأسباب موضوعية فإن صيدال ستشرع أولا في إنتاج مليون جرعة في أكتوبر ثم مليوني جرعة في نوفمبر لتصل إلى 5.8 مليون جرعة في جانفي المقبل ليصل العدد لاحقا إلى ثمانية ملايين جرعة يوميا”.

وأشار مدير الضبط بوزارة الصناعة الصيدلانية إلى أن تكلفة اللقاح المنتج محليا أقل بنحو 60% من نظيره المستورد، منوها إلى أن الجزائر لن تكون مستقبلا بحاجة لاستيراد اللقاح عدا تلك الهبات التي تقدمها منظمة الصحة العالمية في إطار كوفاكس، بل سنعمل مستقبلا على تصدير اللقاح للخارج خاصة الدول الشقيقة والصديقة وللدول الإفريقية من أجل جلب العملة الصعبة.

للإشارة، سيشرع المجمع هذا الأربعاء من قسنطينة في عملية الإنتاج الفعلي للقاح سينوفاك الصيني الموجه ضد فيروس كورونا تحت مسمى “كورونا فاك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *