استخدام اللقاح RTS,S/AS01 بامكانه أن ينعش جهود مكافحة الملاريا

معلم مايا سارة

اكدت منظمة الصحة العالمية على أهمية توسيع نطاق استخدام لقاح RTS,S/AS01 المضاد للملاريا في الأقاليم التي ينتقل فيها هذا الفيروس المتصور المنجلي بمعدلات متوسطة إلى عالية، خاصة في أوساط الأطفال في أفريقيا جنوب الصحراء.

ٱسست التوصية على نتائج برنامج تجريبي تم تطبيقه على أكثر من 800000 طفل منذ عام 2019،في غانا وكينيا وملاوي .

حيث صرح الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، المدير العام للمنظمة، “هذه لحظة تاريخية. فلقاح الملاريا الذي طال انتظاره للأطفال يمثل إنجازا غير مسبوق في العلوم وصحة الطفل ومكافحة الملاريا”. وأضاف قائلا “يمكن لاستخدام هذا اللقاح إلى جانب الأدوات المتاحة للوقاية من الملاريا أن ينقذ أرواح عشرات الآلاف من صغار السن كل عام” .

يجدر الذكر ان الملاريا تعد من بين الأسباب الرئيسية لأمراض ووفيات الأطفال في أفريقيا جنوب الصحراء. بمعدل أكثر من 260000 طفل أفريقي دون سن الخامسة يلاقون حدفهم سنويا .

وفي السنوات الأخيرة، أفادت المنظمة وشركاؤها بركود في التقدم في مكافحة هذا المرض القاتل.

فذكرت الدكتورة ماتشيديزو مويتي، مديرة المنظمة الإقليمية لأفريقيا في هذا الصدد: “تفشت الملاريا في أفريقيا جنوب الصحراء لقرون عديدة وسببت معاناة فادحة للأشخاص”. وأضافت قائلة ” لقد كنا نأمل منذ مدة طويلة أن نصل إلى لقاح فعال ضد الملاريا، وها نحن أولاء نشهد الآن لأول مرة لقاحا يوصى باستخدامه على نطاق واسع. وتمنح توصية اليوم بصيص أمل جديد للقارة التي تتحمل أثقل عبء للمرض ونتوقع أن يحصل المزيد من الأطفال على الحماية من الملاريا وأن يكبروا ويصيروا بالغين وهم في أتم الصحة والعافية”.

و بناء على المشورة المقدمة من هيئتين استشاريتين عالميتين للمنظمة، إحداهما معنية بالتمنيع والأخرى بالملاريا ،أوصت المنظمة في سياق الجهود الشاملة لمكافحة الملاريا بأن يستخدم لقاح RTS,S/AS01 المضاد للملاريا للوقاية من ملاريا المتصورة المنجلية في الأوساط السابقة بأن يعطى الأطفالُ من سن 5 أشهر لقاح RTS,S/AS01 المضاد للملاريا وفق برنامج من 4 جرعات للحد من هذا المرض وعبئه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *