الجزائر تحتفي بثقافة ” تويزة” في اليوم العالمي للعمل التطوعي

محمد يعقوب

أشرفت اليوم الأحد وفاء شعلال، وزيرة الثقافة والفنون على إحياء اليوم العالمي للتطوع الموافق ل 05 ديسمبر، حيث نظمت وزارةالثقافة والفنون فعالية ثقافية تحت عنوان  تويزة موروث ثقافي بين الإرث والممارسة.

حيث شددت الوزيرة في كلمة بالمناسبة  على أهمية التطوع باعتباره قيمة إنسانية عظيمة، مؤكدة أن التويزة هي عادة اشتركت فيها جل مناطق الوطن من شرقه إلى غربه، ومن جنوبه إلى شماله.

وأكدت شعلال هلى اهمية تويزة  كموروث توارثته الأجيال وحافظت عليه لما يحمله من دلالات ثقافية واجتماعية عميقة ، مشددة على أنه من الواجب حمايته وتثمينه، من خلال تسجيله كتراث ثقافي لا مادي.

وفي السياق نفسه، أثنت الوزيرة على أشكال التكافل والتضامن الاجتماعي، الذي شهدته البلاد بعد موجة الحرائق الأخيرة، من خلال الهبة التضامنية بين أفراد الشعب.

واعتبرت شعلال أن هذه المظاهر خير دليل على الانتصار المستمر للضوابط الإنسانية في الشعب الجزائري، مشددة على أن مثل هذه المبادرات تحقق الانسجام، وتعزز الوحدة الوطنية بين أبناء الوطن .

تخلل الفعالية معرض للعديد من الجمعيات الوطنية والمحلية التي تنشط في المجال الثقافي، بهدف استعراض تجاربها العملية فيما يتعلق بجميع أشكال العمل التطوعي وطبيعته وجوهره.

كما قدم المركز الوطني للبحوث في عصور ماقبل التاريخ وعلم الانسان، مائدة مستديرة تناولت أهمية التطوع والتكافل باعتبارهما رافدا تراثيا وسلوكا اجتماعيا وحضاريا يبرز العادات والممارسات التضامنية في الجزائر التويزة انموذجا، باعتبارها سلوكا اجتماعيا وحضاريا.

محمد يعقوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *