العرض الشرفي الأول لفيلم “أرجو” بحضور وزيرة الثقافة

كوثر خليدة

أشرفت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة وفاء شعلال، على حضور العرض الشرفي الأول للفيلم الروائي الطويل “أحلم – ARGU” الناطق باللغة الأمازيغية، مساء الخميس، وذلك بحضور مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالثقافة والسمعي البصري أحمد راشدي والأسرة الفنية والاعلامية بقاعة ابن زيدون- برياض الفتح.

وخلال كلمتها التي ألقتها وزيرة الثقافة والفنون بالمناسبة، هنئت الطاقم الفني والتقني الذي سهر على انجاز الفيلم باحترافية عالية، وشرف الجزائر في محافل دولية، حيث حصد مؤخرا جائزتينِ

الجائزة الأولى للاستغلال التجاري لمهرجان السينما المتوسطية بفرنسا، والجائزة الثانية للفيدرالية الافريقية للنقد السينمائي في مهرجان أيام قرطاج السينمائية بتونس.

كما أثنت على كل الجهود المبذولة بغرض ترقية الثقافة الوطنية بكل أبعادها العربية و الامازيغية .

وأكدت شعلال على عزم وزارة الثقافة والفنون على تعزيز العمل السينمائي وتطوير الصناعة السينمائية، داعية المؤسسات القطاعية لدعم ومرافقة المشاريع التي تهدف إلى صقل المواهب الشبابية ودعم المبدعين والرفع من قدراتهم الاحترافية وايصال ثقافتنا الوطنية بكل مكوناتها إلى العالمية .

ختاما كرمت السيدة الوزيرة الطاقم الفني والتقني للفيلم، رفقة السيد أحمد راشدي مستشار رئيس الجمهورية.

الفيلم الروائي الطويل “أرجو” (حلم) من اخراج عمار بلقاسمي، وبإنتاج مشترك بين المركز الجزائري لتطوير السينما، ومؤسسة أجونس فيزوال، كما حضي بدعم وزارة الثقافة والفنون، في سنة 2021.

تدور أحداث الفيلم في 97 دقيقة، حوا قصة شاب عشريني يدعى “كوكو” يعيش في قرية جبلية بمنطقة القبائل، يعاني من رفض المجتمع له بسبب اختلاف شخصيته ومظهره وسلوكه.

حيث يسعى كل من والده و كبار القرية “تاجماعث، ورجال الدين، لكبت حريته.

بينما يعيش “كوكو” في عالمه الخاص الذي المشبع بالجمال والحرية والموسيقى والآمال والمشاعر المرهفة.

كما أنه يقوم بتقديم المساعدة للنساء، ما يعرضه لرفض رجال القرية له واتهامه بالجنون، فلا يجد بجانبه سوى أخيه أستاذ الفلسفة “محمود”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *