بوغالي :التحديات التي يمر بها العالم العربي: “كل لحظة تمر دون اتخاذ خطوات فعالة هي فرصة ضائعة”

أحمد مداني

 

ندد السيد إبراهيم بوغالي، بصفته رئيس الاتحاد البرلماني العربي، بـ “الحرب الهمجية غير المسبوقة” التي تتعرض لها المنطقة، ودعا المشاركين في أشغال الدورة الاستثنائية الخامسة والثلاثين للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، المنعقدة اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 بالقاهرة، إلى التحلي بإرادة موحدة ومسؤولية عالية لمواجهة التحديات الصعبة التي يمر بها العالم العربي

وعقب الترحم على أرواح شهداء غزة وفلسطين ولبنان وسوريا، ذكر السيد بوغالي في كلمته بأهمية هذه الدورة التي تتزامن مع تصاعد العدوان الصهيوني وتوسعه إلى لبنان الشقيق، ودعا إلى بحث سبل التنسيق لإدراج بند طارئ يتعلق بوقف الحرب في غزة خلال الجمعية العامة الـ149 للاتحاد البرلماني الدولي المزمع عقدها في جنيف من 13 إلى 17 أكتوبر المقبل.

في هذا السياق، أعرب السيد بوغالي عن أسفه لعدم تمكن اللجنة من تمرير هذا البند في محطتين سابقتين، وشدد على ضرورة التفكير في الأسباب التي أدت إلى ذلك والعمل على إيجاد حلول فعالة لتفادي تكرارها، وأضاف مؤكدا أن العلاقات الوثيقة التي تجمع برلمانات آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية تؤهلها لتشكيل الكتلة العددية الأكبر في الاتحاد البرلماني الدولي.

وتابع رئيس الاتحاد البرلماني العربي داعيا أعضاء اللجنة التنفيذية إلى تقديم مقترحات عملية تعزز الحضور على الساحة الدولية، وحثهم على ضرورة حشد الدعم من الحلفاء وأصحاب الضمائر الحية حول العالم لمساندة القضية الفلسطينية.
وبالمناسبة، أعرب السيد بوغالي عن ارتياحه لتنامي الوعي العالمي بعدالة القضية الفلسطينية، كما أعرب عن تفاؤله بعد صدور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يطالب بإنهاء الوجود الصهيوني في الأراضي الفلسطينية خلال 12 شهرًا، ووصف القرار بأنه خطوة هامة نحو تحقيق العدالة وتعزيز السلم والاستقرار في المنطقة.

وأردف السيد بوغالي مشددا على أهمية مواجهة التحديات الصعبة التي يمر بها العالم العربي، ولفت إلى أن كل لحظة تمر دون اتخاذ خطوات فعالة تعتبر فرصة ضائعة في ظل تصعيد الكيان الصهيوني.

كما دعا  رئيس الاتحاد البرلماني العربي، رئيس المجلس الشعبي الوطني إلى استثمار فرصة الاجتماع لتعزيز التضامن العربي وبناء مستقبل يسوده السلام والعدالة لكل شعوب المنطقة، مثنيا على جهود أعضاء اللجنة ومبادراتهم في تصويب بوصلة العمل البرلماني العربي والدولي نحو القضية الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *