صحة : لتفادي الضربات الشمسية والجفاف… الأطباء يحذرون ؟

هدية عوادي

    تُعتبر ضربة الشمس والجفاف من أكثر المشاكل التي يتعرض لها الأشخاص في فصل الصيف نتيجة التعرض لفترات طويلة لدرجات حرارة مرتفعة في فترة الذروة، حيث تزداد كمية الأشعة فوق البنفسجية، وقد تصل خطورتها إلى الإصابة بحروق من الدرجة الثانية وتتطلب التدخل الطبي، كما أن التعرض المتكرر للشمس لسنوات طويلة قد يسبب سرطان الجلد.

توضح الدكتورة طرابسة امينة، طبيبة عامة، قائلة أن “ أعراض الجفاف تشمل الشعور بالعطش الشديد، وجفاف الفم والجلد، والدوار، والضعف العام، والتعب، أما ضربة الشمس فتتضمن أعراضاً أكثر حدة مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، والتعرق الشديد، والغثيان، والقيء، والصداع، وفقدان الوعي في الحالات الشديدة“.

وللوقاية من ضربات الشمس والجفاف، تنصح الدكتورة طرابسة بتجنب التعرض المباشر للشمس في ساعات الذروة، من الأفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة بين الساعة 10 صباحاً و4 مساءً، حيث تكون الأشعة فوق البنفسجية في أقوى حالاتها، كما تنصح بارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة المصنوعة من الأقمشة القطنية التي تساعد في تهوية الجسم وامتصاص العرق، واستخدام واقي الشمس الذي يحتوي على عامل حماية لا يقل عن 30، وتكرار وضعه كل ساعتين أو بعد السباحة أو التعرق.

وتنصح أيضا كبار السن والأطفال الصغار على البقاء في أماكن مكيفة أو مظللة خلال فترة الظهيرة، وتجنب الخروج في أشد أوقات النهار حرارة، من المهم أيضاً شرب الكثير من السوائل، وتناول الأطعمة الغنية بالماء، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لان الماء يعتبر من الأمور الأساسية، إذ يجب شرب ما لا يقل عن 2-3 لترات من الماء يومياً لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم بسبب التعرق.

وفي حالة الاشتباه بضربة شمس، تنصح الدكتورة طرابسة بضرورة الاتصال بالطوارئ للحصول على المساعدة الطبية الفورية، وعدم محاولة تبريد الشخص المصاب بالماء البارد جداً، بل استخدام الماء الفاتر وتهوية المكان بشكل جيد حتى وصول المساعدة الطبية.

وتبقى الوقاية هي الحل الأمثل لتجنب مخاطر ضربات الشمس والجفاف في فصل الصيف، فالاهتمام بشرب الكميات الكافية من الماء، وتجنب التعرض المباشر للشمس في ساعات الذروة، وارتداء الملابس المناسبة، هذه الخطوات البسيطة تسهم في الحفاظ على صحة الجسم وسلامتنا الشخصية وسلامة من حولنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *