عرقاب:” مشروع استغلال الفوسفاط سينطلق قبل نهاية السنة الجارية”

محمد يعقوب

أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب وزير الطاقة أن مشروع إستغلال الفوسفتط شرق البلاد سبنطلق قبل نهاية السنة الجارية، وقال عرقاب في  إجابته على سؤال للنائب البرلماني  حسان زايد  أن مركب الفوسفات في سوق اهراس في مراخله الاخيرة قبل  إطلاقه.

وأضاف الوزير أن مركب تحويل الفوسفاط في سوق اهراس يهدف لتطوير الفوسفاط بمنطقة جبل العنق بتبسة الذي يضم إحتياطي بأزيد من ملياري طن.

وأكد الوزير أنه  تمت برمجة هذا المشروع في مخطط عمل الحكومة على ان يكون بالشراكة بين شركة اسميدال التابعة لمحمع سوناطؤاك  ومناجم الجزائر من جهة  مع شريك اجنبي.

وسيتم انتاج عدة مواد من احماض و أسمدة أزوتية وفوسفورية، إلى جانب تسويق المنتجات النهائية، ويربط هذا المشروع عدة ولايات تبسة، سوق اهراس، وحتى بسكرة.

وقال عرقاب أنه يتم حاليا  انشاء شركة مساهمة لتحقيق مشروع الفوسفاط، حيث تم تشكيل لجنة تنسيق بين عدة قطاعات وزارية، مؤكدا أنه تم استقبال عدة عروض من الاجانب بعد طرح مناقصة سابقا.

وأضاف الوزير ” نحن في مرحلة نهائية لانشاء الشركة وستكون قبل نهاية السنة بعد توقيع اتفاق الشراكة اللازم مع الشريك الاجنبي”.

وختم وزير الطاقة والمناجم  محمد عرقاب  إجابته بالقول أنه وبعد انجاز مشروع استغلال الفوسفاط  ستصبح الجزائر من البلدان المصدرة للاسمنت.

محمد يعقوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *