منظمة أمريكية: لوبي مغربي فشل في إسقاط قرار الكونغرس حول الصحراء الغربية

راضية.ت

كشفت منظمة أمريكية، أن جماعات ضغط موالية للمغرب تسابق الزمن لمنع توقيع الرئيس “جو بايدن” لقرار صادر عن الكونغرس ضمن ميزانية الدفاع، يمنع أي تمويل أي تعاون عسكري مع الرباط قبل التزامها بحل نزاع الصحراء الغربية.

ونشر تحالف الحرية العالمي الأمريكي بيانا جاء فيه إنه: بعد أشهر من المفاوضات، من المقرر أن يرسل الكونغرس إلى الرئيس “جو بايدن” هذا الأسبوع قانون تفويض ميزانية الدفاع الوطني (NDAA)، وهو قانون يجب تمريره ويتضمن 770 مليار دولار لتمويل وزارة الدفاع والبرامج ذات الصلة مع تقييد التعاون العسكري الأمريكي مع المملكة المغربية.

وكشف رئيس المنظمة “جيسون بوبليت” أن جماعات الضغط المغربية فشلت في منع هذا الإجراء وسيواصلون القيام بذلك.

وينص القانون: لا يجوز لوزير الدفاع استخدام أي من الأموال المصرح بتخصيصها بموجب هذا القانون أو المتاحة بطريقة أخرى لوزارة الدفاع للسنة المالية 2022 لدعم مشاركة القوات العسكرية للمملكة المغربية في أي تدريب متعدد الأطراف تدار من قبل وزارة الدفاع ما لم يقرر الوزير، بالتشاور مع وزير الخارجية، أن المملكة المغربية ملتزمة بالبحث عن حل سياسي مقبول للطرفين في الصحراء الغربية”.

ووفق رئيس المنظمة فإن اعتراف “دونالد ترامب” بسيادة المغرب صفقة مخالفة للقانون الدولي المعمول به في الولايات المتحدة وهو بالتحديد المبدأ القائل بأن الالتزامات لا يجوز فرضها على دولة أخرى إلا بموافقتها. حيث وضع القرار وضعت لشعب الصحراء الغربية في موقف لا يحسد عليه بقبول السيادة المغربية والتنازل عن حقوقه في الحرية وتقرير المصير.
وحسب رئيس المنظمة “جيسون بوبليت”: يمكن للمغرب أن يتعلم الكثير من الصحراويين في مجال الحريات لكنه للأسف يختار بدلاً من ذلك، اضطهاد الصحراويين واتباع سياسات توسعية تعود لحقبة الحرب الباردة والتي تزعزع استقرار المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *