ورشات بين المستثمرين والخبراء في اليوم الثاني للندوة الوطنية للإنعاش الصناعي

محمد يعقوب

تتواصل اليوم الأحد أشغال الندوة الوطنية حول الإنعاش الصناعي، حيث خصص اليوم الثاني من هذه الندوة، المقامة تحت شعار “معا من أجل رفع التحدي” لأشغال ورشات عمل لإثراء الحوار والنقاش بين الخبراء والمشاركين.

وجاءت  الورشة الأولى بعنوان”دعم المؤسسات وترقية الإنتاج الوطني والصادرات” والتي تتطرق إلى آليات مرافقة الشركات المحلية وتعزيز وتنويع الصادرات .

وكان موضوع “تحسين بيئة الاستثمار ووفرة العقار” عنوانا  للورشة الثانية التي تدرس مسألة تمويل الاستثمار المنتج والدور الذي تلعبه بهذا الشأن مختف البنوك والمؤسسات المالية.

أما  الورشة الثالثة فكانت بعنوان “حوكمة المؤسسة العمومية الاقتصادية ودور الدولة كمساهم”،  وتناقش دور ومكانة القطاع العمومي التجاري الصناعي، نمط الحوكمة الذي يجب اعتماده في تسيير المؤسسة العمومية الاقتصادية، واستراتيجية الشراكة للمؤسسة العمومية الاقتصادية.

و يبحث المشاركون في هذه الورشة، على ضوء الدروس التجارب السابقة، بلورة توصيات متوافقة مع متطلبات المرحلة الحالية مع ضمان عودة نمو القطاع الصناعي.

أما الورشة الأخيرة الورشة فكانت حول الإدماج والتنويع وتطوير التنافسية وتتناول هذه الورشة: النظام البيئي التقني الوطني، قدرات وقنوات دعم الصناعة، النظام الوطني للجودة، التكوين في مهن الصناعة، المتطلبات البيئية والتمويل البنكي.

محمد يعقوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *