وفد إسباني في زيارة للجزائر لبحث سبل تعزيز التعاون الطاقوي

محمد يعقوب

 

إستقبل اليوم وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب وفدا إسبانيًا رفيع المستوى لتباحث سبل ترقية التعاون الطاقوي بين الجزائر والمملكة الإسبانية.

ويترأس الوفد الإسباني النائبة الثالثة لرئيس الحكومة الإسبانية ووزيرة التحول البيئي و التحدي الديموغرافي، تيريزا ريبيرا رودريغيز ، التي تقوم بزيارة للجزائر.

و ناقش الجانبان العلاقات الثنائية الجزائرية الإسبانية في مجال الطاقة وعبرا عن رغبتهما في تكثيف التعاون وجعله أكثر تماسكًا من خلال دراسة جميع الفرص المتاحة للبلدين في صناعات الغاز والكهرباء والنفط.

في هذا السياق شدد عرقاب على أهمية التعاون والشراكة الاستراتيجية بين الشركات الجزائرية والإسبانية في مجال الطاقة. كما عرض فرص الاستثمار والشراكة.
ودعا وزير الطاقة رؤية الشركات الإسبانية للمشاركة في المناقصات المقبلة والاستفادة من المزايا التي يوفرها القانون الجديد للمحروقات.

كما تطرق الطرفان الى مشاريع الربط بالكهرباء والغاز بين البلدين والشراكات في مجال تسويق الغاز من أجل تعزيز العلاقات التجارية حيث تبقى الجزائر المورد الرئيسي للغاز لإسبانيا.

واستذكر الوزير الجهود التي تبذلها الجزائر لضمان أمن إمدادات الغاز إلى السوق الإسبانية.

وتم خلال اللقاء تسليط الضوء على مشروع توسيع قدرة ميدغاز الذي يربط الجزائر مباشرة بإسبانيا وكذلك قدرات الغاز الطبيعي المسال.

من جانبها أشارت نائبة رئيس الحكومة الإسبانية، وزيرة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي، إلى أن إسبانيا ستبقى شريكا مهما للجزائر في مختلف المجالات.

وأكدت ان العلالات متينة بين البلدين لاسيما الاقتصادية والطاقوية لأن الجزائر هي المورد الرئيسي للغاز لإسبانيا مع وجود العديد من الشركات الإسبانية الناشطة في الجزائر.

محمد يعقوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *