الخطوط الجوية التركية تختتم عام 2023 بنقل 83.4 مليون مسافر

سميرة بوجلطي

تمكنت الخطوط الجوية التركية من تحقيق إنجاز جديد في عام 2023، حيث نقلت 83.4 مليون مسافر. هذا الأداء الرائع كان مدفوعًا بنمو أسرع في القدرات مقارنة بالمنافسين، مع الاستفادة من خفة الحركة وشبكة الطيران الواسعة والموظفين ذوي المهارات العالية الذين تم الحفاظ على مناصبهم طوال فترة الوباء. واستطاعت الخطوط التركية من زيادة قدرتها الاستيعابية للركاب المحليين بنسبة 23.5% مقارنة بعام 2022، حيث تجاوز عدد الركاب 30 مليون مسافر. بالإضافة إلى ذلك، شهدت الطرق الدولية زيادة بنسبة 16%، ونقلت الخطوط الجوية التركية 53 مليون مسافر، بزيادة قدرها 14%. تجدر الإشارة إلى أن عدد الركاب في الدول الأوروبية التي تضم عددًا كبيرًا من السكان الأتراك ارتفع بنسبة تزيد عن 20% على أساس سنوي.

وفي وقت تخلفت سعة الرحلات الجوية الدولية العالمية بنسبة 12% عن أرقام عام 2019 في عام 2023، وفقًا للاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، برزت الخطوط الجوية التركية في هذه الصناعة من خلال تجاوز قدرتها الدولية بحلول عام 2019 بنسبة 27%. بالإضافة إلى ذلك، وبفضل استثمارات تركيا في البنية التحتية للطيران، أصبح مطار إسطنبول المطار الأوروبي الرائد من حيث عدد الرحلات اليومية.

هذا وتحلق شركة الشحن التركية إلى 133 دولة في 364 وجهة من خلال 24 طائرة شحن و416 طائرة ركاب، وزادت حمولة الشحن الخاصة بها بنسبة 16٪ مقارنة بعام 2019. كما ضاعفت حصتها السوقية في سوق الشحن الجوي ثلاث مرات على مدى السنوات

 

العشر الماضية، لتحتل المركز الرابع بين شركات الشحن الجوي الرائدة في العالم وفقًا لبيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي لعام 2023.

وفي إطار استراتيجيتها الخاصة بالذكرى المئوية، لزيادة أسطولها إلى 800 طائرة بحلول عام 2033، قامت الخطوط الجوية التركية بزيادة عدد طائراتها بنسبة 12% إلى 440 طائرة في عام 2023، على الرغم من التحديات العالمية المتعلقة بشراء الطائرات وإنتاجها.

وقد دعمت شركة الطيران التركية بشكل فعال جهود الإغاثة منذ اليوم الأول بعد الزلازل التي شهدتها كهرمان مرعش، أكبر الكوارث الطبيعية وأكثرها تدميراً في تاريخ البلاد، حيث قامت

بتشغيل رحلات الركاب والمساعدات الإنسانية المحلية والدولية مجانًا. وبالإضافة إلى التبرع بقيمة 2 مليار ليرة تركية لدعم احتياجات المنطقة، وتحويل الأموال لبناء 1000 منزل بالتعاون مع رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) لمنحها للأشخاص المتضررين من الكارثة.

ومن خلال نتائجها لعام 2023، أظهرت الشركة التزامها بأهداف 2033، قصد توليد قيمة كبيرة لجميع أصحاب المصلحة. وتهدف إلى زيادة إيراداتها إلى أكثر من 50 مليار دولار ونقل أكثر من 170 مليون مسافر في الذكرى المئوية لتأسيسها، وقد تم الاعتراف بجهود الخطوط الجوية التركية نحو التميز في تجربة الركاب والرقمنة والاستدامة من قبل المؤسسات الرائدة في صناعة الطيران.

وفي هذا الصدد، حصلت الناقلة الجوية على جائزة “الخمس نجوم العالمية” للمرة الثالثة من قبل جمعية تجربة المسافرين الجويين (APEX)، وجائزة “أفضل شركة طيران في أوروبا” للمرة الثامنة من قبل منظمة تصنيف النقل الجوي الدولية “سكاي تراكس”. وجائزة “شركة الطيران الوطنية الأكثر استدامة” للمرة الثانية من منظمة “وورلد فاينانس”.

توظف شركة الطيران الوطنية أكثر من 83000 شخص في شركاتها التابعة، وتمثل بكل فخر بلادها في صناعة الطيران العالمية. باعتبارها شركة رائدة بشبكة رحلاتها الفريدة

 

والواسعة وأسطولها الحديث وخدماتها المتميزة، تضع الخطوط الجوية التركية معايير الصناعة. وتثبت إنجازات عام 2023 التزامنا بالحفاظ على هذه المعايير. وسيستمر تفانيها المستمر في تحقيق النمو المستدام لقطاع الطيران بما يتماشى مع أهداف التنمية الوطنية واستراتيجيتنا لعام 2033

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *