سيفال 2024: نظرة معمقة على مستقبل الصناعة الصيدلانية الجزائرية

سميرة بوجلطي

 

اختتمت الطبعة الـ18 للصالون الدولي لصناعة الأدوية  بالجزائر “سيفال 2024 ” (SIPHAL ) يوم السبت بقصر المعارض (صافكس) بالجزائر العاصمة. وتم تنظيم هذا الحدث الكبير تحت رعاية وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني ووزير الصحة، تحت شعار “تحديات تدويل الصناعة الصيدلانية الجزائرية”. ويعكس اختيار هذا الموضوع التوقعات حول التوجهات المستقبلية في هذا المجال.

وأكدت كلمة وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، السيد علي عون، والتي ألقاها نيابة عنه مدير ترقية الإنتاج الصيدلاني بالوزارة، السيد رضا بلقاسمي، على أهمية اختيار هذا الموضوع لهذه الطبعة من الصالون.

وخلال الأيام الأربعة من اللقاءات والندوات، ناقش الخبراء والأخصائيون من القطاع الصيدلاني والصحي موضوع تدويل صناعة الأدوية بالإضافة إلى القضايا المتعلقة بالتصدير. كما شكلت المواضيع مثل “دور الشركة الجزائرية لتأمين وضمان الصادرات “كاجكس” CAGEX في تعزيز الصادرات خارج قطاع المحروقات ، آفاق قطاع الأدوية”، “الصادرات الصيدلانية: الوضع الحالي والتوصيات”، و”استراتيجية تدويل سوق الأجهزة الطبية في الجزائر” محور النقاشات، لتعزيز تنمية صادرات الأدوية المصنعة في الجزائر.

وفي هذا الإطار، ركزت الجزائر على تطوير أدوات الإنتاج، وتشجيع الأدوية الجنيسة لضمان الحد الأدنى من التغطية وتنويع مصادر التوريد. كما سيمكن لبعض الاقتصادات الأجنبية الاعتماد على النسيج الصناعي الوطني كمنطقة إنتاج بديلة للجزيئات الناضجة. وفي الوقت نفسه، سيصل المتعاملون الجزائريون إلى معايير تسمح لهم باكتساح وبطريقة مستدامة للأسواق الأفريقية والشرق أوسطية التي يبلغ مجموع إيراداتها حوالي 65 مليار دولار.

من جهة أخرى، عززت مداخلة الخبير الدولي إيدي جيليسن، مدير شركة IQVIA، وهي شركة متخصصة في استخدام وتحليل البيانات الصحية لصناعة الأدوية (IMS سابقًا، وكالة المراقبة الدولية للأنظمة الصحية في جميع أنحاء العالم) حول مسألة “نقص الأدوية في الأسواق الناضجة: ظاهرة ثانوية أم مسؤولية مشتركة ذات آثار خطيرة؟”، فكرة أن مشكل نقص المنتجات الصيدلانية يمس أيضا البلدان ذات الاقتصادات القوية. هذه المداخلة سمحت بالوصول إلى نتيجة مفادها أن التحكيم الذي قامت به الجزائر، التي لا تزال صناعتها الصيدلانية في طور التنشئة، هو خطوة جاءت في الوقت المناسب.

من جانبهم، أعرب العارضون البالغ عددهم 170، عن رضاهم لجودة التنظيم، مشيرين إلى أن الأنشطة والتواصل والمساعدة التي قدمها المنظمون أتاحت لحوالي 10 آلاف زائر الاستفادة الكاملة من حضور المؤسسات ومختلف الفاعلين، مما يجعل هذا الحدث، صالون مرجعي في الجزائر وإفريقيا.

صالون SIPHAL 2024 كان أيضًا فرصة لتقديم تطبيق الهاتف المحمول الجديد والأكثر استقطابا ومنشورًا جديدًا يسمى PharmAccess.dz والذي يضع عالم الأدوية في متناول الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *