وزارة الثقافة تمنع بث الأغاني المبتذلة في الفعاليات الثقافية عبر الوطن

فاتن قصار

أصدرت وزارة الثقافة والفنون، مساء السبت، تعليمة وزارية تنص على منع برمجة وبث الأغاني المبتذلة في الفعاليات الثقافية على مستوى التراب الوطني.
وقد دعت الوزارة مدراء الثقافة والفنون بجميع الولايات، ومحافظو المهرجانات الثقافية الفنية المحلية والوطنية والدولية، وكذلك الجمعيات وكافة المشرفون على مختلف التظاهرات بضرورة الالتزام بالتعليمة وتطبيقها بشكل رسمي وجاد، حسب ما نشرته على حسابها الرسمي.
وجاءت هذه التعليمة بعد ظاهرة انتشار التجاوزات اللاأخلاقية في كلمات بعض الأغاني الجزائرية المسجلة والمذاعة بعشوائية، التي تدعو مختلف فئات المجتمع ولاسيما الشباب والناشئة إلى الانحراف، على غرار الأغاني التي تشجع على العنف والجريمة والتحريض إلى تعاطي المخدرات، والتشجيع على الهجرة غير الشرعية، على حد تعبير الوزارة في مضمون التعليمة السالف ذكرها.
من جهة أخرى ترتبط هذه التعليمة بالبند الرابع من الالتزامات الـ 54 لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، الذي ينص على “أخلقة السياسة والحياة العامة”، كما ترجع هذه التعليمة إلى المادة الثانية في مهام المجلس الوطني للفنون والآداب والتي تنص على العناصر المرتبطة بـ”آداب وأخلاقيات مهنة الفنان”.
وأكدت الوزارة المعنية بأنها لن تتهاون في سبيل ترسيخ هذا الاجراء من خلال استعمال كل ما يخوله القانون في هذا الشأن على غرار سحب بطاقة الفنان من طرف المجلس الوطني للفنون والآداب، وتطبيق كل التدابير القانونية السارية المفعول، حسب المصدر ذاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *