تفاصيل إنتاج لقاح “كورونافاك” الصيني في الجزائر

معلم مايا سارة

كشف وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان لطفي جمال بن باحمد، عن تفاصيل القدرة الانتاجية للقاح المضاد لكوفيد-19 ” كورونافاك” التي سيتم انتاجها بوحدة الانتاج التابعة للمجمع العمومي ” صيدال” بقسنطينة يوم 29 سبتمبر القادم، و التي تتراوح بمعدل المليون جرعة للشهر.
حيث سينتج مليون جرعة شهر اكتوبر ، مليونين شهر نوفمبر و ثلاثة ملايين شهر ديسمبر و ستتجاوز 5,3 جرعة ابتداءا من شهر جانفي الفاتح ل 2022، حيث جاءت القدرة الانتاجية ب 8 ملايين جرعة شهريا باحصاءات 32000 جرعة يوميا على مدار 8 ساعات يوميا .
و اشتري الوزير الى ان هذا اللقاح اتى اثر الاتفاقية المبرمة بين مجمع صيدال بقسنطينة و شركة سينوفاك الصينية المواد الصيدلانية.
و كما اكد الوزير ان “لدينا دفتر أعباء لإنتاج 65 مليون جرعة سنويا وبالتالي يمكننا بلوغ هذا الانتاج دون الحاجة الى رفع القدرات الانتاجية (على مدار 16 ساعة) أو اللجوء الى وحدات انتاجية أخرى، مطمئنا أن “الجزائر بإمكانها التوصل الى انتاج 200 مليون جرعة سنويا من خلال وحدة صيدال بقسنطينة”.
و اضاف ان ” الجزائر تتوفر على قدرات صناعية و بشرية تمكنها من الاستجابة لحاجيات البلاد وحاجيات بلدان كثيرة من القارة الافريقية”.
ووضح الوزير ان الجزائر تتوفر على قدرات صناعية و بشرية تمكنها من الاستجابة لحاجيات البلاد ومساندة العديد من الدول المجاورة ”.
حيث اكد الوزير ان الهدف الاول هو تحقيق سيادة صحية للجزائر عن طريق الاستغلال الجيد للثروة البشرية و الامكانيات المادية المتوفرة ، و المساندة في تحقيق برنامج الحكومة لتوفير اللقاح و بالتالي بلوغ المناعة الجماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *