الدخول المدرسي.. هذه هي التدابير الوقائية لمدرسة لافوازييه

نسيمة.ب

انتهت العطلة و ها اليوم يستقبل التلاميذ و حتى الأولياء بداية العام الدراسي الجديد، بدء بمرحلة التحضيري حتى مرحلة الجامعة.

أين تقرب اليوم  موقع المنظار نيوز من المدرسة الخاصة “لافوزييه” المتواجد مقرها بدرارية-العاصمة-، و التي تشرف على إدارتها السيدة م.ف ، التي استقبلتنا و رحبت بنا و اجابتنا عن كل أسئلتنا بشفافية تامة من خلال حوارنا الذي أجريناه معها.

بداية، سيدتي ما هي الإجراءات الوقائية اللازمة التي تعتمد عليها مؤسستكم لصد فيروس كورونا؟ كان جوابها كالتالي: أن إدارة المدرسة قامت بالتنظيف و التعقيم الشاملين قبل الدخول المدرسي ، إضافة إلى تحضير كل لوازم البروتوكول الصحي و هذا بتوفير جهاز قياس درجة الحرارة، المطهر الكحولي، الكمامات و المناديل المبللة المعقمة، مع وضع المعقمات في كل زوايا المدرسة، و توفير المدرسة للماء دون انقطاع نظرا لامتلاكها لخزان مائي، دون أن ننسى احترام المسافات بين التلاميذ، مبرزة في ذلك أيضا على احتواء المدرسة على طاقم نظافة تابع لها يقوم بالتعقيم الشامل مرتين في الأسبوع، يومي الثلاثاء و الخميس.

السؤال الثاني : هل الجواز الصحي إجباري بالنسبة للمعلمين و طاقم الإدارة؟ ردت المديرة : نعم ،بالفعل عملية التلقيح ضرورية بالنسبة للجميع، فالأغلبية قدموا جوازهم الصحي، عند عودتهم من العطلة ، في حين اكتفى البقية بشهادتي pcr ، sérologie كونهم أصيبوا بالفيروس منذ مدة قصيرة .

السؤال الثالث: ما هو عدد التلاميذ في القسم الواحد؟ الجواب: عدد التلاميذ في القسم الواحد يتراوح ما بين 10 – 12 تلميذ، ليصل إلى 15 تلميذ كحد أدنى.

السؤال الرابع: كيف تتعاملون مع الأطفال أو التلاميذ الذي يعانون من الأمراض المزمنة(كالسكري، الربو…) و كذا التلميذ المشتبه إصابته بفيروس كورونا؟ الجواب: هذه الفئة تؤخذ بعين الاعتبار نظرا لوجود ممرض خاص يتكفل بها، و هو من يقوم بإعطاء الطفل جرعته اللازمة من الانسولين بالإضافة الى قاعة التمريض التي تتوفر فيها كل مواد الإسعافات الأولية.

السؤال الخامس: كيف تتعاملون مع التلميذ المشكوك في أمره بأنه مصاب بالفيروس؟ الجواب: في هذه الحالة ولي الأمر هو الذي لا يقوم بإحضار ابنه أو ابنته عندما يكون في العائلة حالة مشتبه بها ، أما إن كان التلميذ بالمؤسسة و كان يشكو من آلام في الرأس أو الحمى فالإدارة تتصل مباشرة بولي أمر التلميذ.

السؤال السادس: بالنسبة لمواقيت العمل ، هل ستعتمدون على التفويج ؟ الجواب: مواقيت العمل ستكون جد عادية تبدأ من الساعة الثامنة و النصف صباحا إلى غاية الرابعة مساء ، أما بالنسبة للحصص الدراسية فكل حصة تستغرق ساعة من الزمن حسب التوقيت الرسمي للوزارة.

السؤال السابع: بالنسبة للمطعم المدرسي ، كيف يتم تقديم الوجبات في ظل الجائحة؟ الجواب: يتم تقديم الوجبات يوميا وفق برنامج و قائمة أسبوعية فالعدد المسموح في كل طاولة هو خمسة بدلا من عشرة نظرا للظروف الصحية الراهنة، و يكون تقسيم التلاميذ كما يلي: _ الطور التحضيري و الابتدائي : تقدم لهما الوجبات من 11:30سا -12:00سا على التوالي، هذين الطورين يشرف عليهما الطاقم البيداغوجي و المعلمين. على غرار الطور المتوسط الذي تقدم له الوجبات من 12:30سا-13:00سا، و يشرف عليه المساعدين التربويين، حيث نجد معلم أو مراقب في كل طاولة لتوفير النظام المناسب للتلاميذ.

بعدما أكملنا حديثنا مع السيدة المديرة، توجهنا إلى السيدة أ، ليلى ، ولية تلميذة بمدرسة لافوازييه، قمنا بسؤالها حول كيفية التعامل مع ابنتها فيما يخص التدابير الوقائية ضد فيروس كورونا؟ اجابتنا أنها تقوم بتوعية ابنتها عن طريق ارتدائها للكمامة، مع الإستخدام المستمر للمعقم، دون لمس الوجه .

هكذا كان استقبال تلاميذ السنة الدراسية الجديدة بمدرسة لافوزييه الخاصة، متمنين لهم سنة دراسية موفقة  مليئة بالنجاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *